خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد حديث سماح أنور عن عدم شرب المياه لمدة 17 عامًا- إليك التشخيص الطبي

03:09 م السبت 17 سبتمبر 2022
بعد حديث سماح أنور عن عدم شرب المياه لمدة 17 عامًا- إليك التشخيص الطبي

سماح أنور

كتبت- ياسمين الصاوي:

صرحت الفنانة سماح أنور بعدم تناولها المياه لمدة 17 عامًا، مؤكدة أنها تتناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه والشاي والقهوة المصنوعة بالماء المغلي بدلاً من ذلك، لأن جسمها يواجه العديد من الاضطرابات والمشكلات إذا شربت المياه.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، التشخيص الطبي لهذه الحالة سواء من الناحية النفسية أو الجسمانية، حسبما نشر موقع "Health Line".

التشخيص النفسي

يعاني الغالبية العظمى من البشر من الخوف تجاه شيء معين، ومن بين تلك المخاوف فوبيا المياه، حيث يتحاشى الشخص التعامل مع المياه بشكل عام سواء عن طريق تناولها أو السباحة بها.

ومن الشائع أن تنتشر فوبيا المياه بين النساء مقارنة بالرجال، وتشمل الأعراض في الغالب الشعور بالضيق والتوتر وعدم القدرة على تناول المياه أو السباحة بها.

وربما يشعر الشخص أيضًا بالغثيان وزيادة معدل ضربات القلب وضيق الصدر وعدم القدرة على التنفس والدوار والرغبة في تجنب المياه تمامًا.

ولا يوجد سببًا معروفًا وراء الإصابة بفوبيا المياه، لكن تشير بعض الأدلة إلى ارتباطها بالجينات، فإذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من اضطراب عقلي مثل الاكتئاب أو التوتر أو أي نوع من أنواع الفوبيا الأخرى، فتزداد فرص تعرض الشخص لفوبيا المياه.

ومن المحتمل أيضًا أن يمر الشخص بتجربة سيئة مع المياه في فترة معينة بحياته، فتحدث بعض التغيرات النفسية والعقلية تجاهها.

تحتاج هذه الحالة إلى العلاج النفسي عن طريق إما العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بالتعرض من أجل مواجهة مشاعره ومخاوفه.

التشخيص البدني

هناك حالة نادرة تسمى حساسية المياه، حيث يشعر المريض بحرقان وحكة واحمرار في الجلد عند شرب المياه أو لمسها، وربما يعاني البعض من أعراض نادرة أيضًا مثل ضيق التنفس والصفير.

وتظهر تلك الأعراض خلال 30-60 دقيقة فقط، ولا يوجد سببًا واضحًا لهذه المشكلة، لكن ربما ترتبط برد الفعل التحسسي تجاه بعض الأطعمة والمشروبات.

اقرأ أيضًا: لا تستطيع تناول المياه - مراهقة تعاني من حساسية نادرة

ويتلخص العلاج في تناول مضادات الهيستامين الفموية أو العلاجات الموضعية أو غيرها من الأدوية التي يحددها الطبيب حسب مل حالة للسيطرة على الأعراض والعلاج.

وأشارت الدراسات الأخيرة إلى وجود حوالي 100 حالة إصابة بحساسية المياه فقط على مستوى العالم.

صحتك النفسية والجنسية