خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 خرافات عن لقاح الأنفلونزا- لا تصدقها

05:19 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022
5 خرافات عن لقاح الأنفلونزا- لا تصدقها

لقاح الإنفلونزا

كتبت- ندى سامي:

في فصل الخريف والشتاء تنتشر الفيروسات وتتنامى، مما يزيد من فرص انتقال العدوى بدرجة أكبر، ويعتبر لقاح الأنفلونزا الموسمي أحد سبل الوقاية الضرورية التي توفر حماية من بعض الفيروسات وتقلل حدة الأعراض التي يعاني منها الشخص.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الخرافات الخاطئة حول لقاح الأنفلونزا، ويوضح حقيقة الأمر، وفقًا لموقعي "WHO"، و"Mayo clinic".

يوفر لقاح الأنفلونزا الموسمي الحماية من 4 فيروسات من المتوقع انتشارها في تلك الأثناء، يصلح للأطفال من عمر 6 أشهر والمسنين كذلك، قد لا يمنع اللقاح العدوى بشكل كامل ولكنه يقلل من الأعراض المصاحبة.

أبرز الخرافات عن لقاح الأنفلونزا الموسمي

تنتشر بين الناس بعض الخرافات غير صحيحة حول لقاح الأنفلونزا الموسمي ما يجعل البعض يعزف عن تلقيه ويخسر الحماية التي يوفرها، ومن أبرز تلك الخرافات ما يلي:

1-الأنفلونزا عدوى بسيطة لا تحتاج للقاح

الأنفلونزا عدوى تصيب الجهاز التنفسي قد تتسبب في العديد من المضاعفات، وقد تودي بحياة الكثيرين بما يصل لحوالي 65 ألف شخص سنويًا وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.

تصيب الأنفلونزا جميع الأشخاص ولكنها تؤثر بشكل كبير على الأطفال وكبار السن ومن يعاني من ضعف في المناعة وتجعلهم أكثر عرضة للمضاعفات التي تشمل التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الأذن، والالتهاب الرئوي وكذلك التهابات القلب والدماغ.

2-لقاح الأنفلونزا يصيب بالعدوى

يعتقد البعض أنه بعد تلقي لقاح الأنفلونزا سيصابون بالعدوى نتيجة التطعيم، ولكن الحقيقة أنه يحتوي على فيروس معطل المفعول لا يصيب بالأنفلونزا ، وإذا شعر الشخص بأي أثار جانبية بعد تلقي التطعيم يكون ذلك رد فعل طبيعي للجهاز المناعي على اللقاح ولا يستمر عمومًا إلا لمدة يوم أو اثنين.

3-لقاح الأنفلونزا يسبب آثار جانبية تهدد الحياة

أثبتت العديد من الدراسات أن لقاح الأنفلونزا آمن بدرجة كبيرة وحدوث أي مضاعفات وخيمة أمر نادر للغاية وقد يصاب واحد من كل مليون شخص بمتلازمة تعرف بـ "غيان باريه" التي تسبب ضعف عام في العضلات وقد تؤدي للشلل.

4-الإصابة بالإنفلونزا تعني أن اللقاح لا يعمل

يعتقد البعض أن اللقاح يمنع الإصابة بشكل تام بالأنفلونزا وعند الإصابة فيعني ذلك أن اللقاح لا يعمل، ولكن ذلك غير صحيح نتيجة انتشار الكثير من الفيروسات المتحورة والتي تغير من طبيعة الفيروس بشكل متطور جدًا ما يزيد من فرص تكرار الإصابة ويغير من شكل الأعراض، فاللقاح يوفر حماية من أكثر أنواع الفيروسات المنتشرة ويقلل من شدة الأعراض بشكل عام في حال الإصابة.

5-لا يجب تلقي لقاح الأنفلونزا أثناء الحمل

تخشى بعض السيدات الحوامل من تلقي لقاح الأنفلونزا تجنبًا لأي مضاعفات للأم أو الجنين، ولكن أثبتت العديد من الأبحاث أن اللقاح آمن وفعال للحوامل، وبالعكس الحوامل من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالأنفلونزا والعدوى بشكل عام نتيجة ضعف جهاز المناعة وقت تكون الجنين، لذا فالحوامل من الفئات الواجب عليها تلقى اللقاح تجنبًا للتعرض لإصابة شديدة تؤثر على الحمل.

اقرأ أيضًا: لقاح الإنفلونزا- سعره وجرعاته والفئات الممنوعة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية