خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أطعمة قد تسبب تضخم الطحال

09:44 م الإثنين 26 سبتمبر 2022
4 أطعمة قد تسبب تضخم الطحال

تضخم الطحال

كتبت - أمنية قلاوون

يعد الطحال أحد الأعضاء الهامة لصحة الجسم، وهو عضو يقع في الجزء الأيسر العلوي من البطن، ويلعب دورًا رئيسيًا في توازن السوائل في الجسم وتسهيل امتصاص الدهون، فضلًا عن تقوية الاستجابة المناعية للجسم، فقد تساعد بعض الأغذية الضارة في تسهيل الطريق على تدميره.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي قد تتسبب في تضخم الطحال، وفقًا لمواقع "Health line" و"Very well health" و"WebMD".

أطعمة تتسبب في تضخم الطحال

1- المخبوزات

تعتبر المخبوزات ضمن الأطعمة الخطيرة على صحة الطحال، لأنها مصنوعة من الدقيق الأبيض فضلًا عن قصب السكر، كلاهما يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، التي يمتصها الجسم وتحتوي على جلوكوز، الذي يزيد من فرص استجابة الأنسولين في الجسم، بالتالي خطر الإصابة بالسكري.

وجد الباحثون في دراسة نشرتها المكتبة الوطنية للطب "NCBI"، عام 2018، أن تناول السكريات لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا تتسبب في زيادة مستويات الالتهاب في الجسم وتشكل خطرًا على تضخم الطحال بنسبة 50 %.

اقرأ أيضًا: ما خطورة تضخم الطحال؟.. هكذا يتم التعامل معه

2- بعض منتجات الألبان

تحتوي بعض منتجات الألبان مثل: الجبن والكريمات والحليب كامل الدسم، على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، التي ترتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، الذي يؤثر بالسلب على الإصابة بالكبد الدهني المرتبط بزيادة خطر الإصابة بتضخم الطحال، يوضح خبراء التغذية أنه كلما ازدادات كمية منتجات الألبان المُضافة للأطعمة والمشروبات كلما زاد خطر الإصابة، التي أبرزها مبيض القهوة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدسم.

3- اللحوم المصنعة

تعتبر اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسلامي من أكثر اللحوم تهديدًا على صحة القلب، لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون غير الصحية، المعروفة باسم الدهون المتحولة، التي ارتبطت في العديد من الدراسات بارتفاع خطر الإصابة بالكبد الدهني، الذي وجد الباحثون أن له علاقة بالإصابة بتضخم الطحال.

4- اللحم البقري

يحتوي اللحم البقري على نسبة مرتفعة من الدهون غير الصحية، التي تزيد من مستوى كوليسترول الدم، يؤثر ارتفاع الكوليسترول على خطر الإصابة بتضخم الطحال مع مرور الوقت.

قد يهمك: منها نزيف الأنف المتكرر.. أعراض تدل على إصابتك بالتهاب الطحال

صحتك النفسية والجنسية