أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحدد أهم 3 عناصر في النظام الغذائي الصحي

02:46 م الثلاثاء 03 يناير 2023
طبيب يحدد أهم 3 عناصر في النظام الغذائي الصحي

الدكتور مجدي نزيه

كتب - كريم حسن

قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، إنه يجب على كل شخص تقييم ما يقوم بتناوله من أطعمة ومشروباتعلى مدار اليوم، للتحقق ما إذا كان يتناول ما يحتاجه الجسم أم لا.

وأوضح نزيه، خلال استضافته في برنامج "من مصر"، مع الإعلامي عمرو خليل، والمذاع عبر فضائية "CBC"، أن النظام الغذائي السليم يجب أن يكون ثلاثي الأبعاد، أي يتضمن 3 مواد غذائية ضرورية يجب الحرص على تناولها، والتي تتمثل فيما يلي:

1- النشويات

والتي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، وعلى الرغم من أن الدهون والسكريات يمدان الجسم بالطاقة إلا أن النشويات أكثر فائدة لصحى الجسم.

ومن أبرز الأطعمة النشوية، الخبز والأرز والمكرونة والمعجنات.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف عن نظام غذائي يمنع الإصابة بالسكري وضغط الدم

2- البروتينات

والتي تتمثل مهمتها في بناء الجسم والعضلات بشكل صحي وآمن، وتشمل أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسب عاليةمن الروتين اللازم اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، والبيض، إلى جانب منتجات الألبان، وأعضاء الحيوانات الداخلية.

3- الفيتامينات والألياف والمعادن

والتي تتمثل مهمتها في مساعدة الجسم على إتمام العمليات الحيوية الضرورية.

ويأتي على رأس قائمة الأطعمة التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية السابقة طبق السلطة الخضراء، شريطة أن يكون خماسي الألوان، أي يحتوي على خضروات مختلفة، بجانب الطبق الرئيسي للوجبة.

وأكد استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، أن حسن الغذاء واحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية لا يشترط ارتفاع سعر شرائه، مشيرًا إلى أنه يجب الاعتماد على أطعمة ظازجة بعيدًا عن الأنواع المصنعة والمعالجة والمعلبة، وتلك التي تحتوي على المواد الحافظة.

قد يهمك: 5 أنظمة غذائية لإنقاص الوزن للرجال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية