أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومه العالمي- ماذا يأكل مريض الروماتيزم؟

08:51 م الإثنين 23 أكتوبر 2023
في يومه العالمي- ماذا يأكل مريض الروماتيزم؟

الروماتيزم

كتب - صابر نجاح:

تحتفي المنظمات الصحية حول العالم في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر كل عام باليوم العالمي للروماتيزم، للتوعية بأسبابه وأعراضه وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه.

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" الأطعمة المسموحة والممنوعة لمرضى الروماتيزم، وفقًا لمنظمة التهاب المفاصل وموقع "Every Day Health".

اقرأ أيضًا: دليلك للتفرقة بين الروماتيزم والروماتويد

الأطعمة المسموحة لمرضى الروماتيزم

1- الأسماك الدهنية

تمثل الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والتونة، أهمية كبيرة لمرضى الروماتيزم، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على تخفيف التهاب المفاصل.

2- الخضراوات

تتميز الخضراوات باحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، التي تساهم في محاربة الشوارد الحرة، التي تسبب التهاب المفاصل، لذلك فهي ضرورية لمرضى الروماتيزم.

3- الفواكه

لا تقل الفواكه أهمية عن الخضراوات لمرضى الروماتيزم، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من مضادات الأكسدة، ولكن يحظر تناول الثمار المجمدة، لغناها بالسكريات، التي تزيد من الالتهابات بالجسم.

4- الحبوب الكاملة

يجب أن تكون الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح والكينوا، جزءًا أساسيًا في وجبات مرضى الروماتيزم اليومية، بشرط عدم المعاناة من حساسية الجلوتين، لأنها تساهم في خفض مستويات بروتين سي التفاعلي، وتوفر لهم حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب.

5- البقوليات

يعاني مرضى الروماتيزم من فقدان العضلات أكثر من غيرهم، لذا ينبغي عليهم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البقوليات، التي تتميز أيضًا باحتوائها على مضادات الأكسدة والحديد والماغنسيوم والزنك والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

6- المكسرات

مصدر غني بأحماض أوميجا 3 التي تساهم في تقليل التهاب المفاصل، ومع ذلك، يتعين على مرضى الروماتيزم تناولها باعتدالها، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لارتفاع سعراتها الحرارية.

7- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على أوليوكانثال، وهو مركب يعادل فعالية الإيبوبروفين، حيث يساعد على تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

قد يهمك: 5 علامات تكشف عن الإصابة بالروماتيزم

الأطعمة الممنوعة لمرضى الروماتيزم

1- اللحوم الحمراء

تؤدي اللحوم الحمراء إلى تفاقم التهاب المفاصل عند مرضى الروماتيزم، لاحتوائها على الدهون المشبعة وأحماض أوميجا 6.

2- الكربوهيدرات البسيطة

تؤثر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، مثل الأرز الأبيض والمكرونة والخبز والحلويات، سلبًا على مرضى الروماتيزم، لأن ارتفاع سكر الدم الناتج عنها يؤدي إلى زيادة التهاب المفاصل، عن طريق إنتاج مواد كيميائية تدعى السيتوكينات.

3- المقليات

في دراسة أجرتها كلية طب ماونت سيناي، وجد الباحثون أن الأطعمة المقلية تزيد من الأكسدة في خلايا الجسم، مما يهدد المفاصل بخطر الالتهاب، فضلًا عن محتواها العالي من الدهون المتحولة.

4- المعلبات

ينبغي على مرضى الروماتيزم الابتعاد نهائيًا عن الأطعمة المعلبة، لاحتوائها على مكونات تزيد من التهاب المفاصل.

قد يهمك أيضًا: هل تؤثر الأمراض الروماتيزمية على صحة العين؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية