خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر الأمراض الروماتيزمية على صحة العين؟

07:59 م الأحد 14 أكتوبر 2018
هل تؤثر الأمراض الروماتيزمية على صحة العين؟

2018_1_24_20_14_56_196

كتب– مصطفى عريشة

تشكل الأمراض الروماتيزمية خطرًا على صحة العين بسبب المشكلات والأمراض التي تسببها للمرضى وتصل مضاعفاتها إلى حد إعاقة الرؤية.

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن هناك كثير من الأمراض التي تصيب الجسم مرتبطة بالعيون مثل أمراض السكر والضغط، وتسمى العين بشباك كشف الأمراض لأن الطبيب يمكنه كشف بعض الأمراض التي يعاني منها المريض من خلال العين.

وأضاف الهباق، أن التهابات العظام من بين تلك الأمراض التي تؤثر على صحة العين لأنها ترفع مادة معينة في الدم تظهر في تحليل سرعة الترسيب وهذه المادة مرتبطة بالأوعية الدموية والموجودة في العين بين الصلبة والشبكية وهو ما يؤثر على العين بشكل مباشر.

وأوضح الهباق، أن التهاب العظام والمفاصل والأمراض الروماتيزمية تسبب التهاب قزحي للعين، كما أن أمراض الروماتويد تسبب جفاف شديد في العين لأنه يؤثر على الغدة الدمعية للعين مباشرة ما يترتب عليه جفاف بنسبة عالية جدًا.

وأكد الهباق، أن مضاعفات الروماتويد تصل إلى حدوث جفاف في الملتحمة ثم التصاق الملتحمة ما يعوق الرؤية لدى المريض ويسبب مشكلات صحية له، لافتًا إلى أن مرضى الأمراض الروماتيزمية يتم علاجهم بشكل مشترك بين طبيب العيون وطبيب العظام المعالج.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إلى أنه يتم التركيز على علاج الجفاف لدى هؤلاء المرضى من خلال منحهم أدوية بالتوازي مع العلاجات التي يحصلون عليها لعلاج أمراض الروماتيزم أو الروماتويد أو التهابات المفاصل بشكل عام.

صحتك النفسية والجنسية