أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة ومشروبات تؤثر على فاعلية الأدوية

02:27 م الأربعاء 01 نوفمبر 2023
5 أطعمة ومشروبات تؤثر على فاعلية الأدوية

فاعلية الأدوية

كتبت - هدى عبد الناصر:

يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة والمشروبات على فاعلية الأدوية بغض النظر عن الأمراض التي يتم علاجها، لذا يجب الانتباه إلى نوعية الأغذية التي نحصل عليها عند تناول أي من أنوع الأدوية مع ضرورة استشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأغذية التي تؤثر على فاعلية الأدوية، وفقًا لما ذكره موقع " WebMD".

أطعمة ومشروبات تتفاعل مع الأدوية

1- اللبن

قد تتسبب منتجات الألبان في عدم قدرة الجسم على معالجة بعض المضادات الحيوية، وذلك لأن يحتوي على كمية كبيرة من المعادن بما في ذلك الكالسيوم، المغنيسيوم، البروتين وبالتالي ضعف فاعلية الأدوية، لذلك يجب الحرص جيدًا على تجنب اللبن عند تناول أدوية المضادات الحيوية للحصول على نتائج أكثر فاعلية.

اقرأ أيضًا: أطعمة تحتوي على الكالسيوم أكثر من الحليب

2- الشوكولاتة

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن الشوكولاتة الداكنة بشكل خاص يمكن أن تضعف تأثيرات الأدوية المهدئة أو تلك التي تساعد على النوم ولكنها تعزز فاعلية الأدوية المنشطة، ولكن يجب الحذر جيدًا من الشوكولاتة الداكنة في حالة تناول الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب، وذلك لأنها يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، وبالتالي يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناولها مع أي أدوية.

قد يهمك: هل الشوكولاتة الداكنة ترفع ضغط الدم؟

3- القهوة

تناول القهوة بكميات زائدة يمكن أن تسبب ضعف فاعلية الأدوية المضادة للذهان، كما تتسبب القهوة في صعوبة امتصاص الجسم للحديد أو الاستفادة منه بأي شكل، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص حول كمية القهوة التي يتم تناولها في حالة تناول أي أدوية.

قد يهمك أيضًا: اكتشاف فائدة مذهلة لتناول الشاي والقهوة

4- الجينسنج

يمكن أن يتسبب تناول الجينسنج في تقليل آثار الوارفارين، وبالتالي يزيد ذلك من فرص الإصابة بالنزيف الداخلي خاصًة عند تناول أدوية السيولة أو مضادات الالتهابات ومن ثم المعاناة من بعض المضاعفات الصحية بما في ذلك الصداع، فرط النشاط، العصبية، ومشاكل النوم.

اقرأ أيضًا: منها علاج ضعف الانتصاب.. 5 فوائد توفرها عشبة "الجنسنج" لصحتك

5- عرق السوس

عادًة ما يستخدمه الأشخاص كأحد العلاجات العشبية في تحسين عملية الهضم، ولكنه يحتوي على مادة كيميائية تتسبب في التأثير على بعض الأدوية مما يقلل من فاعليتها، بالإضافة إلى ذلك يجب الامتناع عن العرق سوس تمامًا قبل إجراء أي جراحة واستشارة الطبيب المختص قبل تناوله في حالة تناول أي أدوية.

قد يهمك: فوائد العرقسوس للمعدة- حقيقة أم خرافة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية