أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النهجان قد ينذرك بمشكلات خطيرة- هكذا يمكن العلاج

12:22 م الثلاثاء 14 فبراير 2023
النهجان قد ينذرك بمشكلات خطيرة- هكذا يمكن العلاج

النهجان

كتب - محمد أمين

يسبب نقص مستويات الأكسجين في أنسجة الجسم عن المعدل الطبيعي في المعاناة من أعراض مزعجة، ومنها الارتباك والأرق وصعوبة التنفس وسرعة ضربات القلب، فما أسباب ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب نقص الأكسجين في الجسم.

أسباب نقص الأكسجين

قال الدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، إن الأكسجن هو مصدر طاقة الجسم، لاستمرارية وظائفه الحيوية، موضحًا أن الأكسجين يتم الحصول عليه من خلال التنفس ليدخل للرئة ويمر بالحويصلات الهوائية الموجودة في الشعب الهوائية، ليتم تبادل الأكسجين بين الحويصلة الهوائية والدم، بحيث يدخل في الدم ويتخلص من عوادم ثاني أكسد الكربون.

اقرأ أيضًا: نصائح للوقاية من نقص الأكسجين بالدم

وأوضح غازي، أن اختلالات معدل الأكسجين في الجسم تحدث في حالات الاختناق أو الغرق، فهنا الحويصلات يحدث بها خلل ولا يدخل أكسجين للجسم.

وأشار إلى أن بعض الحالات المرضية، مثل التهابات الشعب الهوائية أو الحويصلات الهوائية، أو الإصابة بفيروس كورونا، يمكن أن تؤدي إلى خلل ونقص للأكسجين في الجسم، وأيضًا الأمراض القلبية، مثل ضعف وهبوط عضلة القلب، والضيق في صمامات القلب، وانسداد في الشرايين.

وأضاف استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، أن الأنيميا الشديدة، تسفر عن عدم وجود كرات دم حمراء التي تحمل الأكسجين، فيحدث خلل في الأكسجين المسؤول عن تشغيل وظائف الجسم بالصورة المثالية.

قد يهمك: حسام موافي يكشف مفاجأة غير متوقعة عن الأكسجين

ولفت إلى أنه قد يحدث خلل في الأكسجين بسبب خلل تنفسي ناجم عن المخ، وينتج عنه اختلال معدل التنفس، بالإضافة إلى أن الدم المسمم يسبب خلل ونقص في الأكسجين.

أعراض وعلاج نقص الأكسجين

أوضح استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، أن العرض الرئيسي لنقص الأكسجين في الجسم، هو حدوث نهجان أثناء التنفس.

وأكد أن العلاج يتوقف على علاج السبب الرئيسي لحدوث خلل في الأكسجين، بجانب وضع المريض على أجهزة الأكسجين، سواء عن طريق الماسك أو الكانيولا التي يتم تركيبها في الأنف، أو وضع المريض على جهاز السيباب للحصول على أكسجين بشكل قوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية