أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مرض الاضطرابات الهضمية الصامت.. ما النظام الغذائي المناسب؟

10:55 ص الثلاثاء 21 فبراير 2023
مرض الاضطرابات الهضمية الصامت.. ما النظام الغذائي المناسب؟

مرض الاضطرابات الهضمية

كتبت - ندى سامي:

يحدث مرض الاضطرابات الهضمية الصامت، عندما يهاجم جسم الشخص الأمعاء الدقيقة، كردة فعل لبروتين الجلوتين الموجود في الحبوب، مثل القمح والشعير، ومع ذلك فإن رد الفعل قد لا يسبب أعراض الجهاز الهضمي الشائعة، مثل الإسهال والإمساك وآلام البطن.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كيفية اكتشاف الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية الصامت، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

كيف يتم اكتشاف الإصابة بالاضطرابات الهضمية الصامتة؟

قد يكون لدي المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أعراض أخرى بخلاف أعراض الجهاز الهضمي الشائعة والتقليدية مثل التعب والتغيرات المزاجية، وبعض الأشخاص ليس لديهم أعراض، ويقال إنهم يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية الصامت أو مرض الاضطرابات الهضمية بدون أعراض.

وتشير الأبحاث إلى أن واحد من كل 100 شخص مصاب بالداء البطني المعروف بمرض الاضطرابات الهضمية، وتم تشخيص حوالي 30% فقط، وحتى عندما لا يسبب مرض الاضطرابات الهضمية الصامت أعراضًا يمكن أن يحدث تلف في بطانة الأمعاء.

يتم تشخيص الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية في كثير من الأحيان بفضل زيادة الوعي والفحص ليس بالضرورة لأنهم يعانون من الأعراض، وعادة ما يتم الفحص من خلال ما يلي:

- عندما يتم تشخيص إصابة شخص ما في العائلة بمرض الاضطرابات الهضمية، يوصي الطبيب بإجراء الفحص لباقي أفراد العائلة، يمكن أن يكشف هذا الفحص عن حالات الداء البطني لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أي أعراض.

- يتم تشخيص البعض أيضًا بمرض الاضطرابات الهضمية، لأن لديهم حالة مرتبطة بها، مثل مرض الغدة الدرقية أو فقر الدم ويقوم الطبيب بإحالتهم لفحص الاضطرابات الهضمية.

اقرأ أيضًا: أسبابه متعددة.. متى يستدعي إسهال ما بعد الأكل زيارة الطبيب؟

النظام الغذائي المناسب لمرضى الاضطرابات الهضمية الصامتة

لا يقدم مرض الاضطرابات الهضمية الصامت أي أدلة تشير إلى أنه يجب اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين تمامًا، حتى بعض الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية يجدون صعوبة في البقاء على نظام غذائي خالٍ من الجلوتين عندما لا تكون لديهم أعراض ولا يلاحظون أي مشاكل واضحة من تناول الجلوتين.

قد يساعد اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين في منع بعض المشكلات الصحية الهامة، مثل:

- سوء التغذية.

- العقم.

- هشاشة العظام.

- مرض الاضطرابات الهضمية.

- اضطرابات المناعة الذاتية.

الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية عادةً ما يعانون من أمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية، وقد يؤدي استهلاك الجلوتين إلى زيادة احتمالية تطور هذه الظروف.

فوائد النظام الغذائي الخالي من الجلوتين

أشارت الدراسات إلى أنه قد تكون هناك فوائد للنظام الغذائي الخالي من الجلوتين للأشخاص الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية لأنه قد يخفف النظام الغذائي الخالي من الجلوتين الأعراض ويحسن الصحة للأشخاص الذين يتعايشون مع بعض المشكلات الصحية الأخرى، مثل:

- الفيبروميالجيا.

- تلف بطانة الرحم.

- السمنة.

- حالات الصحة العقلية، بما في ذلك الفصام.

- القولون العصبي.

قد يهمك: انتفاخ البطن.. إليك أسبابه وطرق علاجه منزليًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية