أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل سيعود الشتاء الأيام القادمة؟- دليلك للتعامل

01:55 م الإثنين 13 مارس 2023
هل سيعود الشتاء الأيام القادمة؟- دليلك للتعامل

سوء الأحوال الجوية

كتبت- ياسمين الصاوي:

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن انخفاض درجات الحرارة بدءًا من غدًا الثلاثاء لتسجل 20 درجة في ساعات النهار وزيادة برودة الطقس ليلاً، مع سقوط أمطار رعدية وغزيرة بالبلاد.

وأشارت هيئة الأرصاد في بيان لها، أن الأيام القادمة ستشهد موجة من التقلبات المناخية والتي ستبدأ في الاستقرار يوم الأربعاء مع استمرار انخفاض حرارة الطقس.

كيف تتعامل في هذه الفترة؟

قال الدكتور فيكاش مودي، استشاري طب الأسرة في بيدمونت، إن التغيرات المناخية هي السبب الرئيس وراء تغير آلية عمل المناعة والعضلات، حسبما نشر موقع "Health"

وأضاف: "تعتاد أجسامنا على مناخ معين، وعندما يتغير باستمرار، فإن الجسم يحتاج إلى التكيف مع كل تغير مناخي، ولكن يواجه الجسم أحيانًا صعوبة في التكيف، مما قد يؤدي إلى الإعياء والمرض".

الوقاية من التهابات وأمراض الجهاز التنفسي العلوي

أوضح استشاري طب الأسرة: "غالبًا ما نكتشف أن المرضى يرتدون ملابس غير مناسبة، بمعنى أنهم لا يرتدون طبقات ملابس كافية أو يرتدون طبقات كثيرة جدًا، وبالتالي ترتفع درجة حرارة أجسامهم أو تصبح باردة جدًا، ما يمكن أن يؤثر ذلك على الاستجابة المناعية لديهم ويسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي".

وأوصى بارتداء طبقات مناسبة لطبيعة الطقس في النهار والليل وظروف المكان إن كان مغلقًا أو في منطقة مفتوحة وباردة.

الوقاية من التهابات الجيوب الأنفية

يؤدي الغبار والأتربة المصاحبة للعواصف الترابية والتقلبات المناخية إلى تهيج والتهاب الجيوب الأنفية، لذا يجب استعمال جهاز منقي الهواء في المنزل والمكتب وتنظيف الفلاتر باستمرار، مع تجنب إغلاق النوافذ في الغرف والسيارات أثناء الرياح.

الوقاية من التهاب الشعب الهوائية والربو

هناك استجابة فسيولوجية للهواء البارد تتسبب في إغلاق الممرات الهوائية وضيقها، وبالتالي تحدث بعض الأعراض المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية والربو، وتشمل السعال والصفير وضيق التنفس أثناء انخفاض درجات الحرارة، وفي هذه الفترة، يفضل ارتداء الكمامة الطبية واستعمال بخاخات الأنف عند اللزوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية