أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة مخادعة قد تهددك بالسكري- نوع فاكهة على رأسها

02:25 م الخميس 02 مارس 2023
5 أطعمة مخادعة قد تهددك بالسكري- نوع فاكهة على رأسها

أطعمة قد تساهم في الإصابة بالسكري

كتبت - ندى سامي

تحدث الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني نتيجة عدة عوامل، على رأسها النظام الغذائي، ودائمًا ما تكمن خطورة الأطعمة في تلك الأنواع التي تبدو جيدة للوهلة الأولى، لكنها تحتوي على سكر مخفي أو دهون مشبعة زائدة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أمثلة لأطعمة قد تبدو صحية ولكنها قد تزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفقًا لموقع "Health line".

1- الخضروات النشوية

يوصى عادة بالخضروات كجزء من نظام غذائي صحي، ومع ذلك تحتوي بعض الخضروات على كربوهيدرات أكثر من غيرها وتسمى هذه الخضار النشوية ، مثل البطاطس (والذرة والبازلاء الخضراء والقرع الشتوي مثل اليقطين والقرع والجوز.

لا تزال الخضروات النشوية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ويمكن أن تتناسب مع نظام غذائي متوازن عند تناولها باعتدال، تحتوي بعض الخضروات النشوية، مثل البطاطا الحلوة والقرع، على العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية المفيدة للصحة.

ويعد استخدام طرق طهي صحية مثل الطهي بالبخار جيدة للاستمرار في تضمين الخضروات النشوية دون المبالغة في تناولها، كما يمكن الاعتماد على الخضار غير النشوية وحساب أي خضروات نشوية كأطعمة كربوهيدراتية في الوجبة.

2- اللحوم الحمراء والمعالجة

أفاد الباحثون أن الحديد الموجود في اللحوم الحمراء يتم امتصاصه بسهولة مقارنة بالحديد الموجود أساسًا في الأطعمة النباتية، وقد يكون ذلك هو السبب جزئيًا في وجود ارتباط بين اللحوم الحمراء والسكري.

ويشير البحث إلى أن الحديد يؤدي إلى ضعف وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس وهي الخلايا التي تنتج الأنسولين وهو هرمون يسمح للخلايا بتناول الجلوكوز بسبب الإجهاد التأكسدي أي إنتاج جزيئات أكسجين غير مستقرة أكثر مما يمكن لمضادات الأكسدة في الجسم تحييده.

كما أن الإجهاد التأكسدي الناجم عن تناول كميات كبيرة من حديد قد يكون انخفاض امتصاص الجلوكوز في العضلات ومواقع الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضًا: احذر- 5 أطعمة تتناولها يوميًا تهدد كبدك

3- الفاكهة المصنعة

الفاكهة الطازجة مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة، ومع ذلك يمكن أن تتغير الفائدة الغذائية عند معالجة الثمار وتعديلها عن حالتها الأصلية.

وتحتوي الفاكهة التي يتم معالجتها في شكل مربى أو جيلي أو وجبات خفيفة محلاة أو فواكه معلبة معبأة في شراب ثقيل، على كميات عالية من السكريات المضافة، تحتوي الفواكه المجففة أيضًا في بعض الأحيان على سكر مضاف.

ارتبط تناول كميات كبيرة من السكر المضاف بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والتعرض لداء السكري من النوع الثاني.

4- الأرز الأبيض

يعتبر الأرز من الحبوب الأساسية في العديد من الأنظمة الغذائية والمناطق في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الأرز الأبيض منخفضًا في الألياف والبوليفينول والفيتامينات والمعادن الأخرى، يحتوي أيضًا على مؤشر نسبة السكر، لذلك قد يكون الأرز البني الخيار الأفضل لتقليل فرص الإصابة بالسكري.

5- التوابل وصلصة السلطة

غالبًا ما تكون التوابل إضافات السلطة مثل المايونيز والكاتشب وصلصة الشواء وتوابل السلطة غير الخلوية من المصادر المخادعة للسكريات المضافة والصوديوم والدهون المشبعة، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدامها إلى زيادة الوزن والتأثير على الصحة مما يزيد من التعض للسكري.

قد يهمك: لمرضى السكري- 8 أطعمة مفيدة عليك تناولها بين الوجبات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية