أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنبها في رمضان.. 5 مشروبات تسبب عسر الهضم

03:33 م الأربعاء 29 مارس 2023
تجنبها في رمضان.. 5 مشروبات تسبب عسر الهضم

مشروبات تسبب عسر الهضم

كتبت- أمنية قلاوون:

تعتبر السوائل جزء من النظام الغذائي الصحي، لأنها تسهم في تغذية الجسم وترطيبه ما يمنع من العطش خلال وقت الصيام، فضلًا عن توفير الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من المشروبات التي تسبب عسر الهضم، وفقًا لموقعي "WebMD" والتأمين الصحي البريطاني "NHS".

مشروبات تسبب عسر الهضم

1-مشروبات الكافيين

تتضمن مشروبات الكافيين قائمة متنوعة من أنواع الشاي والقهوة بما في ذلك النسكافيه، التي تتسبب في تحفيز عسر الهضم، تظهر أعراض مثل الشعور بالامتلاء السريع مع ظهور انتفاخ في البطن، لذا يوصي خبراء التغذية بالاعتدال في تناول الشاي أو القهوة بعد الإفطار وعدم الإفراط في تناولهما، إضافًة إلى الابتعاد عن تناول أحد تلك المشروبات بعد سماع صوت الأذان مباشرًة.

اقرأ أيضًا: القهوة في رمضان- ماذا يحدث للجسم عند الإفطار عليها؟

2-عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي ويحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض، لذا يلتزم الكثير من الأشخاص بالإكثار من تناول عصير البرتقال، إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى عسر الهضم؛ لأنه أحد الفواكه الحمضية التي تزيد من اضطرابات المعدة، قد تظهر أعراض مثل الشعور بمرارة في الفم بعد الإفراط في تناول عصير البرتقال.

3-المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية أحد المشروبات؛ التي يوصي خبراء التغذية بتجنب تناولها في رمضان، لأنها تحتوي على نسبة صودا عالية تزيد من خطر عسر الهضم حيث غالبًا ما تؤدي إلى الشعور بحرقة في الصدر إضافًة إلى التجشؤ المستمر.

اقرأ أيضًا: عسر الهضم في رمضان- كيف تتجنبه؟

4-عصير الطماطم

يحب بعض الأشخاص تناول عصير الطماطم، والإفراط في تناوله يتسبب في الإصابة بعسر الهضم والشعور بحرقة في المعدة، يوصي خبراء التغذية بتناول الطماطم ضمن مكونات السلطة إلى جانب الخضراوات لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يحافظ على ترطيب الجسم ويحمي من العطش.

5-النعناع

يعتبر النعناع ضمن المشروبات الشائع تناولها، نظرًا لخصائص النعناع العلاجية كمضاد للفيروسات والميكروبات فضلًا عن تهدئة ألم المعدة خاصًة بعد تناول وجبة دسمة، لكن النعناع يزيد من عسر الهضمح متسببًا في الشعور بحرقة في الصدر وانتفاخ البطن وقد يظهر طعم مرارة في الفم.

اقرأ أيضًا: تحميك من عسر العضم.. 5 مشروبات احرص على تناولها بعد الإفطار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية