خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القهوة في رمضان- ماذا يحدث للجسم عند الإفطار عليها؟

11:27 م الأحد 10 أبريل 2022
القهوة في رمضان- ماذا يحدث للجسم عند الإفطار عليها؟

القهوة

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتاد بعض الأشخاص على كسر الصيام في شهر رمضان المبارك بتناول المشروبات المنبهة، مثل القهوة، للتخلص من الصداع الناتج عن عدم حصول الجسم على الجرعة المعتادة من الكافيين.

اقرأ أيضًا: أعراض انسحاب الكافيين.. كيف نتخلص منها أثناء الصيام؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أضرار الإفطار على القهوة في رمضان، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للبحوث، وبحسب موقع "Livestrong".

شاهد: طبيب يحذر هؤلاء من شرب القهوة في رمضان "فيديو"

أضرار الإفطار على القهوة في رمضان

اضطراب سكر الدم

أظهرت دراسة منشورة بالمجلة البريطانية للتغذية في يونيو 2020، أن شرب القهوة على معدة فارغة قد يضعف قدرة الجسم على التحكم في مستويات سكر الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي، مثل السكري.

الحموضة

كشفت الجمعية الأمريكية لتنظير الجهاز الهضمي، أن شرب القهوة على الريق يؤدي إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء، مما يؤدي إلى ارتداء أحماض المعدة إلى الحلق، مسببةً الشعور بالحموضة.

جفاف

قد يؤدي الإفطار على القهوة في رمضان إلى الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا كان الشخص لا يهتم بشرب الماء، لأن مادة الكافيين تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتفظ بها عن طريق عملية التبول.

الشعور بالتوتر

يمتص الجسم مادة الكافيين بشكل أسرع عند شرب القهوة على الريق، مما يؤثر سلبًا على صحة الجهاز العصبي، ومن زيادة الشعور بالتوتر والقلق ومواجهة صعوبة في النوم ليلًا.

قد يهمك: القهوة في رمضان.. إليك الكمية المسموحة منها

أطعمة صحية لكسر الصيام

- يعتبر التمر الطعام الأفضل لكسر الصيام في رمضان، نظرًا لاحتوائه على سكريات طبيعية، تساهم بدورها في تجديد طاقة الجسم، بشرط ألا تزيد الكمية المستهلكة منها عن 3 ثمرات، مع شرب كوب من الحليب.

- يمكن كسر الصيام بالشوربة، لأنها تساعد على تعويض الجسم بالسوائل والأملاح والمعادن المفقودة أثناء الصيام، فضلًا عن دورها الفعال في تهيئة الجهاز الهضمي لتناول وجبة الإفطار.

قد يهمك أيضًا: خبير تغذية يحذر من الإفطار على الماء المثلج في رمضان: عادة خطيرة

أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان

يفضل تناول القهوة بعد مرور ساعة من وجبة الإفطار، مع ضرورة الابتعاد عنها في السحور، لتجنب الشعور بالأرق بسبب مادة الكافيين.

وينطبق نفس الأمر على الشاي، لأن مادة التانين المتوفرة به قد تؤثر سلبًا على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الموجودة بالطعام، لذلك يحظر تناوله بعد الإفطار مباشرة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية