أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فيتامينات ضرورية للشعور بالنشاط

03:22 م الأربعاء 26 أبريل 2023
5 فيتامينات ضرورية للشعور بالنشاط

فيتامينات لزيادة النشاط

كتبت - هدى عبد الناصر

يرغب العديد من الأشخاص في زيادة طاقة ونشاط الجسم، من أجل زيادة القدرة على بذل المجهود البدني وإنجاز المهام اليومية، مما يستدعي تناول بعض الأطعمة والمشروبات أو الفيتامينات.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الفيتامينات لزيادة طاقة الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أبرز الفيتامينات لزيادة طاقة الجسم

1- فيتامين ب 12

يساعد فيتامين ب 12 في تحويل الطعام الذي يتم تناوله إلى طاقة، إضافة إلى يساهم في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الجسم بشكل عام، ومن ثم الحماية من فقر الدم.

ويوجد فيتامين ب 12 في البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، وبالتالي يجب الحصول عليه، خاصة لكبار السن والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين B12.. لماذا يسبب ألم في الساقين؟

2- الحديد

يحتاج الجسم إلى الحديد لصناعة الهيموجلوبين، فهو بروتين يوجد في خلايا الدم الحمراء، لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأعضاء والأنسجة، لذلك فإن الأشخاص الذي يعانون من نقص الحديد أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، لذلك يتم تناوله خلال فترة الحمل، أو الإصابة بفقر الدم، أو اتباع نظام غذائي خاطئ.

قد يهمك: من العين- هكذا تكتشف نقص الحديد بجسمك

3- الميلاتونين

يعرف الميلاتونين بأنه هرمون طبيعي يلعب دورًا هامًا في النوم، وبالتالي فهو يرتفع في المساء وينخفض أثناء النهار، ويتسبب نقص الميلاتونين بالجسم في زيادة الشعور بالتعب والإرهاق وانخفاض طاقة الجسم، لذلك يجب الحرص على وجود الميلاتونين بكميات مناسبة بالجسم للسيطرة على الأرق المسبب للضعف العام وقلة النشاط.

قد يهمك أيضًا: تتناول مكملات الميلاتونين.. إليك أضرار الإفراط فيه؟

4- الكرياتين

الكرياتين هو مركب طبيعي يوجد في اللحوم والدواجن والأسماك وتزداد طاقة الجسم فور تناوله، لذلك يجب الحرص على تناوله لزيادة الطاقة والنشاط أو قبل ممارسة التمارين، للحصول على نشاط مضاعف، ويفضل أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب- حسام موافي يحذر من الكرياتين لكمال الأجسام

5- فيتامين E

فيتامين E من الفيتامينات الضرورية لزيادة نشاط الجسم، خاصة في حالة الشعور بالخمول الذي يمكن أن يؤثر على تأدية الأنشطة الحيوية بشكل جيد، مثل ضعف التركيز، تشوش الرؤية، وضعف وظائف المخ، لذلك يجب الحرص على تناوله بانتظام لتجنب أي مضاعفات محتملة.

قد يهمك: للرجال.. دراسة: فيتامين E قد يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية