أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تنميل اللسان.. هل يشير لمشكلة خطيرة؟

05:30 م الإثنين 01 مايو 2023
أسباب تنميل اللسان.. هل يشير لمشكلة خطيرة؟

تنميل اللسان

كتبت- هدى عبد الناصر:

يشعر بعض الأشخاص بتنميل في اللسان، وقد يستمر العرض لفترة طويلة نسبيًا، ولكن يجب الحذر جيدًا واستشارة الطبيب المختص إذا تكررت المشكلة أكثر من مرة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب بتنميل اللسان، ومتى يجب اللجوء للطبيب؟ وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أسباب تنميل اللسان

هناك العديد من الأسباب وراء تنميل اللسان من بينها:

1-رد فعل تحسسي

يمكن أن يتسبب التحسس تجاه بعض الأطعمة أو المواد الكيميائية في انتفاخ اللسان والشعور بالتنميل، حيث تتضح الأطعمة المسببة لذلك في البيض، الفول سوداني، القمح، اللبن، الصويا، والمحار، وإلى جانب ذلك قد يشعر المريض ببعض الأعراض المصاحبة للتنميل مثل صعوبة التنفس، تورم الفم، القشعريرة، وصعوبة البلع.

اقرأ أيضًا: التنميل قد ينذرك بمرض خطير- متى تستشير الطبيب؟

2-القرح

قد تتسبب قرح الفم في تنميل اللسان، وغالبًا ما ينتج ذلك عن إصابات الفم، أو بسبب التغيرات الهرمونية، أو الفيروسات التي تصيب الفم، أو التغذية غير الكافية، لذلك يجب الحذر جيدًا من التعامل مع أي قرح ويفضل الابتعاد عن الأطعمة الحارة أو الحمضية أو المقرمشة، وذلك لأنها تتسبب في تهيج القرحة.

3-نقص سكر الدم

نقص مستويات السكر بالدم أحد الأسباب وراء تنميل اللسان بشكل ملحوظ، وبالتالي يجب على مرضى السكري المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لضبط مستويات السكر بالجسم والحصول على الأدوية اللازمة بجرعات يحددها الطبيب المختص.

4-نقص الكالسيوم بالجسم

يعتبر تنميل اللسان أحد الأعراض المنذرة لنقص نسب الكالسيوم بالدم، وذلك إلى جانب بعض الأعراض مثل الدوخة، تشنجات العضلات، وغالبًا ما تحدث جميع هذه الأعراض الناتجة عن نقص الكالسيوم عند وجود بعض الأسباب مثل الأدوية الكيميائية وأمراض الكلى والتهاب البنكرياس، لذلك يجب الانتباه جيدًا لأي مضاعفات.

قد يهمك: تنميل الوجه يشير لمشكلة صحية خطيرة في هذه الحالات

5-نقص فيتامين ب

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 أو فيتامين ب 9 إلى التهاب اللسان وانتفاخه ومن ثم التأثير السلبي على حاسة التذوق، وعادًة ما يستمر هذا لفترات طويلة ويزداد الشعور بالتعب، كما تختفي الأعراض عند تعويض نقص الفيتامينات وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا: تنميل خلف الرأس- هل يعد خطرًا؟

متى يتم استشارة الطبيب المختص؟

من الضروري أن يحرص الأشخاص على استشارة الطبيب المختص عند الشعور بتنميل اللسان بشكل مفاجيء إلى جانب الوجه والذراع والساق، لأنه بذلك قد يشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، لذلك يجب الانتباه جيدًا.

بينما تنميل اللسان الذي يحدث بين الحين والآخر غالبًا ما يرتبط بالحساسية أو القرحة ومن ثم يختفي التنميل من تلقاء نفسه، ولكن إذا استمر أكثر من يوم فإنه بذلك يشير إلى مشكلة صحية أكثر خطورة، مثل مرض السكري أو نقص الفيتامينات أو التصلب المتعدد.

اقرأ أيضًا: تنميل القدمين أثناء المشي- طبيب يحذر: عرض لأكثر من مرض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية