أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يكشف عن تحاليل أساسية تحدد أسباب تورم القدمين

06:43 م السبت 29 يوليه 2023
حسام موافي يكشف عن تحاليل أساسية تحدد أسباب تورم القدمين

تورم القدمين

كتب- صابر نجاح:

يصاب العديد من الأشخاص بتورم القدمين جراء التعرض للكدمات أو الإصابات المختلفة، لكن في بعض الأحيان يحدث التورم بدون سبب واضح.

وفي هذا الصدد، يكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن روشتة علاجية لتجنب تورم القدمين وطرق الوقاية منها، والأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة به.

وقال موافي، إن من بين الأسباب الرئيسية للإصابة بتورم القدمين، عدم وجود مياه بالأنسجة الدموية التي تساعد على نقل مكونات الدم والجلوكوز داخل الوريد لباقي الجسم.

اقرأ أيضًا: تعاني من تورم القدمين؟ 5 مشكلات صحية قد تكون السبب

وتابعموافي: الأوعية اللمفاوية لها دور كبير في نقل الدم إلى القلب، موضحًا أن هبوط الجهة اليمنى للقلب من أعراض تورم القدمين التي تنتج عن ارتفاع الضغط الوريدي.

وأوضح موافي، أنه من ضمن أسباب تورم القدمين وجود مشكلة في الكبد أو الكلى، ونادرًا ما يحدث تورم في القدمين بسبب نقص البروتين في الجسم.

وأشار موافي، إلى أن تجلط الوريد يؤدي إلى تورم قدم واحدة فقط، كما أن انسداد الأوعية الليمفاوية يؤدي إلى تورم القدمين والإصابة بداء الفيل.

قد يهمك: تورم القدمين أثناء الحمل.. طبيعي أم خطر؟

وأوضح، أن تحليل زلال البول من أهم الفحوصات لمعرفة أسباب تورم القدمين، مؤكدًا أن النسبة الطبيعية للزلال لدى الرجال صفر، ويجب ألا تزيد عند النساء أكثر من نصف جرام خلال الـ24 ساعة.

ولفت حسام موافي، إلى أن 70% من الأمراض المناعية للكلى لا تشخص إلا بأخذ عينة من الكلى، موضحًا أن من بين التحاليل اللازم إجرائها لمعرفة أسباب تورم القدمين التالي: «إيكو، أو موجات صوتية على البطن، تحاليل الكبد، معرفة حجم الطحال، معرفة معدل زلال الدم في الجسم».

قد يهمك أيضًا: متى يكون تورم القدمين علامة على ضعف عضلة القلب؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية