أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطر على الشرايين- جمال شعبان يحذر من هذه الأطعمة والمشروبات

05:11 م الإثنين 31 يوليه 2023
خطر على الشرايين- جمال شعبان يحذر من هذه الأطعمة والمشروبات

الدكتور جمال شعبان

الكونسلتو

هناك أطعمة ومشروبات نتناولها بشكل يومي، تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الشرايين، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

أسوأ الأطعمة والمشروبات للشرايين

وحدد شعبان الأطعمة والمشروبات المضرة للشرايين فيما يلي:

1- الملح

يجب تقليل الملح المضاف للطعام وعدم الإفراط في الأغذية الغنية به، مثل المخللات، لأنه يؤثر سلبًا على صحة الشرايين والأوعية الدموية، نتيجة لارتفاع ضغط الدم الذي ينجم عنه.

2- السكريات

تزيد الأطعمة والمشروبات السكرية من خطر الإصابة بأمراض القلب، لأن السكر الزائد عن حاجة الجسم يحفز الكبد على ترسيب نسبة عالية من الدهون الضارة في الجدران الداخلية للشرايين، مما يعرضها لخطر الانسداد.

اقرأ أيضًا: 9 أطعمة تحميك من انسداد الشرايين‎

3- المقليات

من الضروري الابتعاد عن الأطعمة المقلية، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المتحولة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

4- المعلبات

لا شك أن الأطعمة المعلبة توفر الكثير من الوقت والجهد، لأنها سريعة التحضير، لكنها تضر بصحة الشرايين، لاحتوائها على مستويات عالية من الصوديوم.

5- اللحوم الحمراء

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية للحوم الحمراء، ولكن يعاب عليها محتواها العالي من الدهون المشبعة، التي تسبب تصلب الشرايين عند ارتفاع مستوياتها بالجسم.

6- اللحوم المصنعة

رغم المذاق اللذيذ للحوم المصنعة، مثل البسطرمة واللانشون، لكنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة والصوديوم، لذلك فهي من الأطعمة المضرة للشرايين.

قد يهمك: لمرضى القلب.. هذه الأطعمة تحميك من تصلب الشرايين

7- المعجنات

للمعجنات تأثيرات سلبية على صحة الشرايين، ويرجع السبب إلى احتوائها على الكربوهيدرات البسيطة، بالإضافة إلى الدهون الضارة التي تكتسبها من المواد الدهنية المستخدمة في تحضيرها، مثل السمن أو الزبدة.

8- المشروبات الغازية

يعاب على المشروبات الغازية احتوائها على الكثير من السكريات، التي تضر بصحة القلب والأوعية الدموية.

9- صودا الدايت

يعتاد بعض الأشخاص على تناول صودا الدايت، لاعتقادهم أنها أكثر أمانًا على القلب والأوعية الدموية من المشروبات الغازية، ولكن الحقيقة أن لها نفس الأضرار.

10- مشروبات الطاقة

للحفاظ على صحة الشرايين، ينبغي التوقف عن تناول مشروبات الطاقة، ليس لمحتواها المرتفع من السكريات فقط، بل لغناها بالكافيين أيضًا.

11- الآيس كريم

يعتبر الآيس كريم من الحلويات المضرة للشرايين، لأن الجسم يحصل عند تناوله على الكثير من السكريات والدهون المشبعة، فضلًا عن ارتفاع سعراته الحرارية.

قد يهمك أيضًا: احرص على تناولها.. 8 أطعمة تنقي الشرايين

12- الكحوليات

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري الابتعاد عنها بشكل تام.

13- الأرز والمكرونة

من الأفضل عدم الإفراط في الأرز والمكرونة، لأن تناولهما بكميات كبيرة يهدد صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائهما على الكثير من الكربوهيدرات البسيطة.

اقرأ أيضًا: 5 بدائل صحية للأرز الأبيض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية