أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب لآلام البطن بعد التمرين

04:26 م الأحد 20 أغسطس 2023
6 أسباب لآلام البطن بعد التمرين

ألم البطن بعد ممارسة الرياضة

كتبت- ندى سامي:

قد يكون ألم البطن بعد التمرين جزءًا طبيعيًا من ممارسة الرياضة وزيادة قوة العضلات، ولكن في بعض الحالات قد يشير ألم البطن بعد التمرين لمشكلة صحية تستوجب العلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب آلام البطن بعد التمرين، وفقًا لـ "Health line".

عندما يتأخر الشعور بعدم الراحة في البطن بعد الانتهاء من التمرين، فإن هذا يرجع أكثر إلى شدة التمرين، سيلاحظ الشخص هذا النوع من الألم بعد حوالي 12 إلى 48 ساعة من ممارسة الرياضة، وهو أم طبيعي يعد علامة على أن عضلات البطن تمر بمرحلة تعافي.

وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام البطن بعد التمرين:

أسباب شائعة لآلام البطن بعد التمارين

-تناول الطعام قبل التمرين

تزيد التمارين من حاجة القلب إلى الدم. عند زيادة التمرين يتم تحويل الدم بعيدًا عن أعضاء البطن إلى القلب والدماغ، وهما أعضاء الجسم الحيوية التي تساعد في قيام الجسم بوظائفه مثل الهضم والتبول، وتفقد الأمعاء تفقد بعض الدم الذي تحتاجه للعمل أثناء التمرين.

عند تناول الكثير من الأطعمة قبل التمرين، فقد يؤدي انخفاض الدم إلى النمعدة إلى ألم في البطن أو حتى الغثيان والقيء. يمكن أن يؤدي قلة الدم إلى منطقة الأمعاء إلى حدوث تقلصات في أسفل البطن وحتى الإسهال.

-الإحماء غير الكافي

الإحماء غير الكافي قبل التمرين يقلل من تدفق الدم إلى العضلات، مما يزيد من فرص الإصابة أو تمزق في أنسجة العضلات.

إجهاد العضلات

إجهاد العضلات هو أكثر من مجرد وجع ناتج عن ممارسة الرياضة العادية. ويحدث الإجهاد عند تمزق بعض ألياف العضلات الصغيرة. وقد يحدث ذلك نتيجة عدة عوامل مثل عدم الإحماء أو ممارسة التمارين الرياضية غير المناسبة، أو ممارسة التمارين بطريقة غير صحيحة.

-الفتق

يحدث الفتق عند إجهاد عضلات البطن لدرجة أنها تدفع بعض الأنسجة الرخوة عبر جدار العضلات. يمكن أن يحدث ثقب أو تمزق في العضلات بسبب الإجهاد المفرط من رفع الأثقال أو الشد بقوة باستخدام عضلات البطن.

قد يسبب الفتق ألم خفيف بعد التمرين مباشرة، أو قد يعاني الشخص من ألم حاد أثناء التمرين. ويحتاج الفتق لاستشارة الطبيب من أجل الحصول على العلاج المناسب، ومعرفة طبيعة التمارين المناسبة.

النزيف

في بعض الرياضات العنيفة أو الثقيلة، قد يتعرض البعض لإصابة العضلات أو الأربطة أو الأنسجة، مما قد ينتج عند ذلك نزيف داخلي، في تلك الحالة يعاني الشخص بجانب آلام البطن عدد من الأعراض الأخرى من الدوخة والغثيان وتورم البطن والضعف العام.

-قرحة المعدة

يمكن أن يتسبب التمرين في زيادة إفراز المعدةلحمض المعدة أثناء التمرين. عند ممارسة الرياضة على معدة فارغة تمامًا، فقد يتسبب حمض المعدة الزائد في حدوث التهابات في بطانة جدار المعدة. وهذا يؤدي إلى قرحة في المعدة ويمكن أن يسبب آلام في البطن بعد التمرين أو عندما تكون المعدة فارغة.

اقرأ أيضًا: حرق السعرات بالرياضة- 4 تمارين يمكنك القيام بها في السرير

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية