أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق بسيطة لتقليل تورم القدمين أثناء السفر.. تعرف عليها

12:58 م الإثنين 28 أغسطس 2023
طرق بسيطة لتقليل تورم القدمين أثناء السفر.. تعرف عليها

تورم القدمين أثناء السفر

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من تورم القدمين أثناء السفر، مما يتسبب في الشعور بالألم والقلق والتوتر خاصًة إذا استمر التورم لفترة طويلة حتى بعد انتهاء الرحلة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الطرق البسيطة لتقليل تورم القدمين أثناء السفر، وفقًا ما ذكره موقع "Everydayhealth".

أسباب تورم القدمين أثناء السفر

عادًة ما يعاني بعض الأشخاص من تورم القدمين أثناء السفر، وذلك نتيجة عدم النشاط لفترة طويلة والجلوس لفترات أطول، وبالتالي كلما زادت مدة الجلوس زادت الجاذبية التي تسحب السوائل إلى القدمين، كما أن وضع الجلوس يزيد الضغط على الأوردة ومن ثم التورم.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب بعض الأمراض في زيادة تورم القدمين من بينها أمراض القلب والكبد والغدة الدرقية والكلى والحمل، لذلك يجب الحرص جيدًا على اتباع بعض التعليمات التي تساعد على تقليل تورم القدمين أثناء السفر.

اقرأ أيضًا: تعاني من تورم القدمين؟ 5 مشكلات صحية قد تكون السبب

طرق منع تورم القدمين أثناء السفر

1- شرب كمية كبيرة من الماء

يساعد شرب كمية كبيرة من الماء في تنظيف الجسم من الصوديوم الزائد الذي يساهم في احتباس السوائل، لذلك فمن الأفضل شرب كمية كبيرة من الماء في اليوم السابق للرحلة، وكذلك اليوم التالي حيث يساعد ذلك على منع الإصابة بالجفاف.

2- استعمال الجوارب الضاغطة

من الضروري أن يحرص الأشخاص على ارتداء جوارب ضاغطة تصل إلى الركبة، والابتعاد عن الجوارب العادية التي تنقبض فوق الكاحل، لأنها تتسبب في تورم القدمين بشكل غير طبيعي خاصة إذا زادت مدة السفر.

قد يهمك: أسباب تورم القدم بدون ألم وطرق علاجه

3- مد الساقين

يجب أن يحرص المسافرين على الوقوف أو المشي أثناء الرحلات إذا أمكن، حيث يساعد ذلك على تدفق الدم في الجسم بشكل كامل ومن ثم مكافحة التورم، وبالتالي يجب الابتعاد تمامًا عن الجلوس لفترة طويلة فإن مد الساقين هو الحل الأمثل لمنع التورم.

4- تغيير الأوضاع أثناء الجلوس

وضع الساقين أثناء الجلوس يزيد من الضغط على أوردة الساقين، لذلك لا يفضل البقاء بشكل ثابت في وضع معين لفترة طويلة، ويفضل تغيير الوضع بشكل منتظم لتنشيط الدورة الدموية وتجنب التورم الذي يحدث خلال فترة السفر.

5- اختيار الأحذية المريحة

عادة ما يوصي الأطباء بضرورة ارتداء الأحذية المريحة أثناء السفر حيث يمكن خلعها بسهولة ومن ثم إمكانية تدليك القدم وتحفيز الدم أو ممارسة بعض التمارين للقدمين، وكذلك عدم الضغط على القدمين الذي يتسبب في الانزعاج وتورم القدمين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية