أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يصاب البعض بـ كورونا دون ظهور أي أعراض؟- دراسة تحسم الجدل

11:30 ص الخميس 31 أغسطس 2023
لماذا يصاب البعض بـ كورونا دون ظهور أي أعراض؟- دراسة تحسم الجدل

أعراض فيروس كورونا

وكالات :-

وجدت دراسة أن حوالي واحد من كل خمسة أشخاص لا تظهر عليهم أعراض عند اختبار إصابتهم بفيروس كوفيد، يحملون متغيرًَا جينيا محددا، ومع ذلك يُعتقد أن هناك أكثر من 680 مليون شخص على مستوى العالم أصيبوا بـكوفيد-19 منذ بداية الوباء،

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، وجدت إحدى الدراسات، التي نُشرت في عام 2021، أن حوالي 35% من مرضى كوفيد لا تظهر عليهم أعراض، حيث إنه في السابق، لم يكن معروفا بالضبط سبب إصابة بعض الأشخاص بالأعراض بينما لا يعاني البعض الآخر.

ويرجع بعض العلماء أن بعض المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكن أن يحملوا متغيرا جينيا، ما يجعلهم محصنين ضد الأعراض، حيث اكتشف فريق من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو (UCSF) أن واحدا من كل خمسة مرضى كوفيد بدون أعراض يحمل متغير الجين المعروف باسم HLA-B15:01.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي نفسك من متحور كورونا الجديد EG5؟

كما تم الكشف عن أن الأشخاص الذين يحملون HLA-B15:01 ولم يصابوا بالفيروس مطلقا، لديهم خلايا مناعية تتفاعل مع أجزاء بروتين كوفيد.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة Nature، قال الباحثون: ركزت معظم الجهود العالمية على الأمراض الخطيرة في كوفيد-19، حيث يوفر فحص العدوى بدون أعراض فرصة فريدة للنظر في السمات المناعية المبكرة التي تعزز الإزالة الفيروسية السريعة".

وتعمل جينات مستضد الكريات البيض البشرية (HLA) على إنتاج البروتينات الداعمة لجهاز المناعة. وتحدد بدقة الفيروسات، ما يمكّن الخلايا التائية "القاتلة" لدينا من التعرف على العدوى أو المرض ومكافحتها، ومن بين المشاركين كان هناك 1428 من المتبرعين غير المحصنين الذين أبلغوا عن نتائج إيجابية لفيروس كورونا، وقال 136 منهم إنه لم تظهر عليهم أي أعراض.

قد يهمك: متحور كورونا الجديد- هل يشكل تهديدًا صحيًا جديدًا؟

وتبين أن 20% من المتبرعين بدون أعراض يحملون نسخة واحدة على الأقل من جين HLA-B*15:01، مقارنة بـ 9 % من الأشخاص المصابين الذين ظهرت عليهم الأعراض، ويضاعف حمل نسخة واحدة فقط من متغير HLA-B*15:01 من احتمالية خلو الشخص من الأعراض عند إصابته بـ كوفيد-19.


قد يهمك أيضًا: كيف تفرق بين متحور كورونا الجديد EG5 ونزلات البرد؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية