أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل تناول حلوى المولد..نصائح هامة لمرضى السكري

07:02 م السبت 16 سبتمبر 2023
قبل تناول حلوى المولد..نصائح هامة لمرضى السكري

حلاوة المولد

كتب- محمد أمين:

يلجأ الكثير من مرضى السكري إلى تناول حلوى المولد التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ما يزيد من خطر تعرضهم لمضاعفات صحية خطيرة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أهم النصائح التي يجب على مريض السكري اتباعها قبل تناول حلوى المولد.

وفي شأن هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك 3 فئات عليهم الحذر عند تناول حلوات المولد، أبرزهم مرضى السكري.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- طبيب يحذر: هذه العادة خطر على القلب "فيديو"

حلوى المولد ومرضى السكري

أوضح الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، أنه يجب على مرضى السكري تجنب أي أضرار قد تحدث لهم نتيجة تناول حلوى المولد، وذلك من خلال تناول حلوى المولد في الصباح وليست في ساعات الليل، لإعطاء الجسم مساحته لحرق سعراتها الحرارية.

ونصح مرضى السكري، بأن يأكلوا ما يشتهونه على مدار أسبوع وليست في يوم واحد، مؤكدًا أن أقصى كمية يتناولها لحلوى المولد تكون 100 جرام.

حلوى المولد ومرضى السمنة

ونصح مرضى السمنة وراغبي خسارة الوزن، بعدم تناول أكثر من 100 جرام في اليوم من حلوى المولد، بشرط بذل مجهود رياضي في اليوم لمدة ساعة.

قد يهمك: دواء سيدوفاج- ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناوله؟

حلوى المولد للأشخاص الأصحاء

أما بالنسبة للأشخاص الأصحاء، أوضح الدكتور بهاء ناجي، أن الكمية المسموحة للتناول هي 250 جرام على مدار اليوم، ولا يتم تناولها مرة واحدة، بل يفضل أن تقسم على ساعات اليوم.

وشدد على ضرورة عدم تناول كمية أكثر من 250 جرام، لأنه في حالة الزيادة قد يصاب الشخص بأعراض ارتفاع في معدلات ونسب السكر في الدم، وقد يصاب بمرض السكري.

ونصح مرضى النقرس من توخي الحذر عند تناول الفولية والحمصية، وكل الأنواع المكونة من البقوليات.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية