أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فقدان السمع المفاجئ- ما السبب؟

01:25 م الإثنين 15 يناير 2024
فقدان السمع المفاجئ- ما السبب؟

فقدان السمع

كتب - كريم حسن

تتناقص حاسة السمع لدى كل شخص بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وغالبًا ما يكون لدى الأشخاص أذن واحدة تسمع بشكل أفضل من الأخرى، ولكن إذا ظهر فقدان السمع فجأة في أذن واحدة دون سبب واضح، فقد تكون قد عانيت من فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ، وهو نوع من الصمم العصبي.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب فقدان السمع بشكل مفاجئ، وفقًا لما ذكره موقع "Harvard health".

أسباب فقدان السمع المفاجئ

يرجع السبب الرئيسي ل فقدان السمع المفاجئ إلى أن الناس لا ينظرون إلى مشكلات السمع على أنها مشكلة خطيرة، ولا يحصلون على الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها، وهذا التأخير يزيد من خطر فقدان السمع الدائم.

ومن غير المعروف ما الذي يسبب فقدان السمع المفاجئ، لكن الخبراء يشيرون إلى عدة أسباب محتملة تشمل، عدوى فيروسية، أو خلل في الجهاز المناعي، أو إصابة التهابية في الأذن، أو انسداد تدفق الدم إلى الأذن - أو حتى مزيج من هذه الأسباب.

ويمكن أن يؤثر فقدان السمع المفاجئ على الأشخاص من جميع الأعمار، على الرغم من أنه يميل إلى الحدوث أكثر في الخمسينيات والستينيات، وعادة ما يصيب أذن واحدة، وقد يسمع المصاب صوت فرقعة أو تشعر بأن أذنك مسدودة.

اقرأ أيضًا: تظهر في الأذن- علامة خطيرة لارتفاع الكوليسترول

وفي كثير من الأحيان، لا تختفي حاسة السمع لديك مرة واحدة أيضًا، ولكن يكون الانخفاض بشكل تدريجي على مدى عدة دقائق أو حتى ساعات، مثل الهواء المتسرب من الإطار.

وإلى جانب مشاكل السمع، يمكن أن يؤثر فقدان السمع المفاجئ على توازنك، مما يزيد من خطر السقوط، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على وجود ورم صغير.

ويتم تجاهل فقدان السمع المفاجئ لأن الأعراض تبدو مألوفة، تشبه المصاحبة لوجود شمع بالأذن أو وجود ماء في الأذن، ويحاول الناس علاجه بأدوية البرد أو الجيوب الأنفية، أو قطرات الأذن، أو تنظيف آذانهم.

علاج فقدان السمع المفاجئ

يكون أمام المصاب ب فقدان السمع المفاجئ فترة تتراوح من 10 إلى 14 يومًا تقريبًا لعلاج الحالة، وإلا يصبح فقدان السمع دائمًا.

لذا، تأكد من زيارة طبيب الأذن والأنف والحنجرة إذا فقدت السمع لمدة تزيد عن يوم واحد.

ومع ذلك، حتى مع العلاج في الوقت المناسب، قد لا تتمكن من استعادة السمع الكامل، ففي معظم الحالات، قد يتعافى فقدان السمع الخفيف، لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع المتوسط أو الشديد يتعافون تمامًا فقط في حوالي 20% من الحالات، حتى مع العلاج الفوري.

ويتم علاج الحالة عن طريق الكورتيكوستيرويدات على مدى أسبوعين إلى 3 أسابيع، ويمكنك تناول الأدوية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن عبر طبلة الأذن.

كما يتم تناول أقراص الكورتيكوستيرويد، مثل بريدنيزون، بنفس الجرعة كل يوم لمدة 14 يومًا، ثم تتناقص الجرعة تدريجيًا في الأسبوع الأخير، وبدلا من ذلك، يتم إعطاء حقن الأذن مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين.

قد يهمك: هل يؤثر السكري على حاسة السمع؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية