أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن التدخين في منتصف العُمر ؟

03:13 م الخميس 15 فبراير 2024
ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن التدخين في منتصف العُمر ؟

التدخين

وكالات:

كشف تحليل جديد أن الإقلاع عن تدخين السجائر يضيف سنوات إلى متوسط العمر المتوقع بغض النظر عن العمرالذي يوقف فيه الفرد هذه العادة السيئة، وتأتي النتائج الواعدة من الدراسات الرصدية في النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، حيث تم التحليل على 1.5 مليون شخص بالغ لمدة 15 عامًا.

ووفقًا لـ روسيا اليوم فقد المدخنون المشاركون في الدراسة، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و80 عامًا، نحو 12 إلى 13 عامًا من حياتهم في المتوسط مقارنة مع غير المدخنين، ومع ذلك، تمكّن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين لمدة 10 سنوات من عكس مخاطر الوفاة الناجمة عن جميع الأسباب المرتبطة بعاداتهم القديمة.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تدفعك للإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحتك الجنسية

كما تم الحد من خطر الوفاة بسبب الأمراض المرتبطة مباشرة بالتدخين، مثل السكتة الدماغية أو السكتة القلبية أو السرطان.

ويقول عالم الصحة العامة بربات جها، من مركز أبحاث الصحة العالمية في Unity Health Toronto: إنه إذا تمكن المدخن من الإقلاع عن هذه العادة التي تسبب الإدمان، لمدة تصل إلى عقد من الزمن، فقد يعيش تقريبا مثل أي شخص لم يدخن سيجارة مطلقا في حياته.

ويوضح الباحثون أنه إذا توقف أي شخص في أي عمر عن التدخين لمدة تقل عن 3 سنوات، فمن المحتمل أن يتجنب فقدان 5 سنوات من عمره، كما قد يتجنب فقدان عقد من حياته إذا توقف عن التدخين لمدة عقد من الزمن.

قد يهمك: موافي يحذر من كسر الصيام على السجائر: أكثر عرضة للسرطان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية