أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صعود السلم يوميًا- مفيد أم مضر لصحة قلبك؟

02:18 م الجمعة 01 مارس 2024
صعود السلم يوميًا- مفيد أم مضر لصحة قلبك؟

صعود السلم

كتبت - ياسمين الصاوي

يعتقد البعض أن صعود السلم كل يوم يزيد معدل ضربات القلب والنهجان والشعور بالتعب والإرهاق، في حين يرى آخرون أن هذه العادة تحسن وظائف القلب، فأيهما صحيح؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير صعود السلم كل يوم على صحة القلب، حسبما نشر موقع "Health".

صعود السلم مفيد أم مضر للقلب؟

أثبتت الأبحاث أن صعود ما لا يقل عن 5 مجموعات من السلالم يوميًا، أي ما يعادل حوالي 50 درجة، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20% تقريبًا.

والغريب أن الباحثون قد لاحظوا أن الأشخاص الذين واظبوا على صعود السلالم ثم توقفوا عنها فترة كبيرة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 32% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين لم يصعدوا السلالم بانتظام.

ويوضح هذا البحث أنه ليس من الضروري دائمًا تخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية والذهاب إلى صالات اللياقة البدنية، لكن من الممكن صعود سلالم المنزل أو العمل للحصول على الفوائد الصحية المطلوبة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند صعود السلم كل يوم؟

هل يختلف صعود السلم عن المشي؟

بالفعل، يختلف صعود السلالم عن المشي، لأنه أكثر قوة وحركة للعضلات من المشي الذي يحتاج للحركة بعدد خطوات محدد على أرض مسطحة.

ويعتبر صعود السلالم تمرينًا رائعًا وأكثر نشاطًا من المشي، كما تبين أيضًا أن هذا النوع من التمارين المكثفة له تأثير كبير على طول عمر الشخص وخفض خطر الإصابة بالسرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية

هذا لا يعني أن المشي ليس له فوائد صحية، بل يظل أحد أسهل الطرق التي يمكن القيام بها بشكل يومي والحصول على كثير من الفوائد، مثل تحسين النوم وتقليل القلق والتحكم في نسبة السكر في الدم والضغط والوزن.

قد يهمك: صعود أم نزول السلم- أيهما أفضل لصحتك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية