أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صعود أم نزول السلم- أيهما أفضل لصحتك؟

02:35 م الأحد 10 ديسمبر 2023
صعود أم نزول السلم- أيهما أفضل لصحتك؟

صعود السلم

كتبت-ياسمين الصاوي:

يميل البعض إلى نزول السلم باعتباره أكثر سهولة من عملية الصعود التي تتطلب مجهودًا إضافيًا، بينما يعتقدون أن المشقة ربما تحقق نتائجًا أفضل لصحة الجسم، فهل هذا صحيح؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الإجابة على سؤال أيهما أفضل لصحة الجسم صعود أم نزول السلم؟

صعود أم نزول السلم؟

أجريت دراسة بسيطة شملت 30 امرأة تزيد أعمارهن عن 60 عامًا، واستمرت لمدة 12 أسبوعًا، وطلب من نصف المشاركين صعود السلم، بينما طلب من النصف الآخر نزول السلم، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتبين أنه عادة ما يعتبر صعود الدرج أكثر صعوبة، ولكن المفاجأة الكبرى كانت أنه بكل المقاييس تقريبًا، كان المتطوعين الذين طُلب منهم نزول الدرج هم الذين حصلوا على أكبر قدر من الفائدة.

ولاحظ الباحثون أن المجموعة التي اعتادت نزول السلم قد خسروا أكبر قدر من الوزن مع مزيد من حرق السعرات الحرارية.

وأشار الباحثون إلى أن هذه المجموعة أيضًا قد شهدت أكبر قدر ممكن من التحسن الملحوظ في ضغط الدم، والدهون الثلاثية ومستويات السكر في الدم.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين اعتادوا نزول السلم ظهر لديهم تحسنًا ملحوظًا في التوازن وقوة العظام، وأرجع الخبراء السبب إلى أنه عندما ينزل الشخص مجموعة من السلالم، فإنه يهبط بقوة أكبر بكثير في كل درجة مقارنة بالصعود، وهذا التنافر الصغير المستمر سوف يتسبب مع مرور الوقت في استجابة العظام لتصبح أقوى.

وعند نزول الدرج، فإن الشخص يستخدم ألياف عضلية أكبر وأقوى من تلك التي يستخدمها عند الصعود، وبالتالي يلقي المزيد من العبء والضغط ألياف العضلات، مما يجعلها أقوى بشكل غريب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية