أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من ألم الركبة؟- اعرف فائدة العلاج بالمنظار

03:21 م الجمعة 01 مارس 2024
تعاني من ألم الركبة؟- اعرف فائدة العلاج بالمنظار

خشونة الركبة

كتب - محمد أمين

تعد إصابات مفصل الركبة، مثل الالتواء والكسور والخلع وتمزق الأربطة، أمرًا شائعًا عند البعض، وفى الغالب تتم معالجة هذه الإصابات باستخدام طرق بسيطة، منها العلاج التحفظي، مثل تمارين إعادة التأهيل، بينما قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية في الحالات الخطيرة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فائدة علاج ألم الركبة بالمنظار والحالات التي تستدعى هذا الإجراء الطبي.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الركبة عند الاستيقاظ.. إليك طرق العلاج

علاج ألم الركبة بالمنظار

قال الدكتور الشافعي عبد الفتاح، استشاري طب وجراحة العظام، إن العلاج بالمنظار يستخدم في علاج ألم الركبة، عند وجود قطع في أحد أوتارها، مؤكدًا أنه يساهم في تحسين حالة الركبة بنسبة 70% عن العلاجات الأخرى، خاصة في حالة التورم، والحالات التي تستحق هذا العلاج هي التي في بداية التآكل الغضروفي بالركبة.

وأكد عبد الفتاح، أنه إذا كانت الحالة متدهورة بشدة وهناك تآكل كبير في غضاريف الركبة قد يصل لحد الخشونة، وهنا لا يجوز استخدام المنظار للعلاج، فيفضل في هذه الحالة بذل المياه الموجودة على الركبة المتسببة في التورم، ثم حقنها بالسوائل الذلالية لتيسيير حركة المفصل.

وأضاف استشاري طب وجراحة العظام، أن بذل المياه من الركبة، والحقن الذلالي لا يعد علاجًا نهائيًا لالتهاب الركبة، بل هو علاج مسكن، ويعاد الحقن فيما بعد، وهذا يكون وفقًا لاستخدام الركبة وإرهاقها في المشي والحركة وصعود السلم وخلافه.

قد يهمك: ألم الركبة عند الثني- هل يشير لحالة خطيرة؟

الخشونة تسبب تقوس الساق في هذه الحالة

نصح عبد الفتاح، بضرورة الحفاظ على صحة الركبة بعد حقنها بالسوائل الذلالية وعدم إرهاقها، حتى لا يتم اللجوء للحقن مرات عديدة، لافتًا إلى أن إهمال علاج تآكل غضاريف الركبة والخشونة، يؤدي إلى تآكل المفاصل بداخلها وقد يصل في نهاية المطاف لتقوس الساقين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية