أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل زواج الأقارب يسبب ظهور أمراض وراثية في الأسرة؟

05:15 م السبت 23 مارس 2024
هل زواج الأقارب يسبب ظهور أمراض وراثية في الأسرة؟

زواج الاقارب

كتب أحمد كريم:

قالت الدكتورة هالة عبدالرحمن، استشاري الأمراض الوراثية والتمثيل الغذائي، إن زواج الأقارب يتسبب في الإصابة بعدد من الأمراض، خاصة الأمراض الوراثية بين الأطفال.

وأشارت عبد الرحمن، إلى أن الاصابة بأمراض العيوب الخلقية والأنبوب العصبي والأمراض الوراثية المتنحية، وهي أمراض خفية لا تظهر على الأطفال إلا لو كان كلا الوالدين مصابا بها وحاملين لها.

وأوضحت عبد الرحمن، أن هناك احتمال أن يصاب الطفل بمرض وراثي من زواج الاقارب في كل حمل، ومن ثم يفضل القضاء على فكرة زواج الأقارب.

وأضافت أنه حال الاصرار على زواج الاقارب يجب اجراء فحوصات ما قبل الزواج في مراكز الامراض الوراثية والفحص لتحديد مدى وجود أو انتشار مرض وراثي في الأسرة من عدمه للحد من حدوثه في الأجيال القادمة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، مد العمل بالفترة المسائية لتقديم خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك خلال شهر رمضان المبارك.

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تعمل خلال الفترة الصباحية من الساعة 9 صباحًا حتى 2 ظهرًا، وفي الفترة المسائية من الساعة 8 حتى 10.30 مساءً.

ونوه عبدالغفار مجددًا إلى ضرورة إجراء التحاليل قبل إتمام إجراءات الزواج، بمدة لا تقل عن 14 يومًا، لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ إصدارها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية