الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

7 معلومات صحية خاطئة.. بينها تأثير «طقطقة الأصابع»

12:58 م الثلاثاء 24 أبريل 2018

كتبت- رغدة مرزوق

تتداول كثير من المعلومات الطبية والصحية بين الناس دون معرفة مدى صحتها أو وجود أي دليل طبي ورائها، وأصبح الأمر مسلما به في كثير من الحالات على الرغم من خطئها.

مساحة إعلانية

ووفقًا لموقع «WebMD» هذه 6 معلومات خاطئة عن الصحة شائعة بين الناس:

1- تناول 8 أكواب من المياه يوميًا

وفقًا للموقع، لا داعي لحساب عدد أكواب المياه، حيث أوضحت الأبحاث أن من يشرب المياه عند الشعور بالعطش يحصل على الكمية المناسبة للحفاظ على الصحة، والرطوبة.

مساحة إعلانية

بجانب أن الأطعمة الغنية بالمياه كالفواكه، والخضروات، والحساء، وكذلك المشروبات كالعصائر، والشاي، والقهوة تملأ الجسم بالشكل المناسب له.

ربما يحتاج الفرد إلى شرب مياه أكثر إذا كان لون البول أصفر داكن، إذا كان لا يتبول بانتظام، إذا كان نشطا للغاية، أو إذا كان يعيش بطقس شديد الحرارة.

2- مزيلات العرق تسبب سرطان الثدي

يظن بعض العلماء أن الكيماويات الموجودة داخل مزيلات العرق أو مضادات التعرق يمكن أن يتم امتصاصها من خلال منطقة تحت الإبطين، وتصل إلى أنسجة الثدي ما يزيد من فرصة تكوين الأورام، ولكن وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، ليس هناك أي دليل يصل بين المنتج بسرطان الثدي.

3- الإنسان يحتاج فيتامينات متعددة يوميًا

لا يتفق الباحثون على تلك المعلومة نهائيًا إلا في حالة طلب الطبيب القيام بذلك أو في حالة الحمل لأن الجسم يحتاج إلى تناول حمض الفوليك لخفض خطر العيوب الخلقية لدى الأجنة.

وتعد أفضل وسيلة للحصول على العناصر الغذائية هي اتباع نظام غذائي غني بالفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، المكسرات والزيوت الصحية.

4- تناول الإفطار يسبب فقد الوزن

بالفعل تناول وجبة الإفطار يساعد البعض على فقدان الوزن لأنه يمكن أن يسد الجوع أو يمنع الشخص من الأكل عشوائيًا بوقت لاحق من النوم، ومع ذلك إذا كان الشخص لا يحب تناول وجبة الإفطار فمازال يمكنه فقدان الوزن.

حيث اكتشفت دراسة من جامعة كورنل، أن من لا يتناولون الإفطار لم يفرطوا في تناول وجبة الغذاء أو العشاء، وانخفض عدد تناولهم للسعرات الحرارية بنحو 400 سعرة حرارية في اليوم، والملخص أن تخطي وجبة الإفطار قد يساعد بعض الأشخاص الأصحاء على التخلص من الوزن.

5- المخاط الأخضر يشير إلى عدوى

أوضحت الدراسات أن المخاط الأصفر والأخضر يعد أكثر شيوعًا في عدوى بكتيرية معينة، ولكن مع ذلك لا يعد علامة مؤكدة أن الشخص مُصاب بعدوى أو أنه بحاجة إلى المضادات الحيوية.

والجدير بالذكر أن عدوى الجيوب الأنفية يمكن أن تتسبب في وجود مخاط شفاف، ويمكن أن تحول نزلة البرد المخاط إلى اللون الأخضر.

6- السكر يزيد نشاط الأطفال


لا يعد السكر جيدًا للأطفال، ولكن أوضحت الأبحاث أن المنتجات السكرية لن تجعل الطفل يتصرف بشكل غريب، كإيذاء زملائه، أو جعله غير قادر على التركيز، كما يعتقد كثير من الآباء، فليس هناك رابط بين الأمرين.

7- طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل

الصوت الذي ينتج عن طقطقة الأصابع ربما يزعج الناس الموجودة بجوار الشخص، ويعد ذلك كل الضرر الذي ينتج عن الطقطقة، فقد يظن البعض أن الصوت ينتج عن احتكاك العظام والمفاصل ببعضهما، ولكن الأمر ليس كذلك؛ حيث يخرج هذا الصوت من خلال الفقاعات الغازية التي تتكون بين العظام، وأثبتت الدراسات أن طقطقة الأصابع لا تسبب الإصابة بالتهاب المفاصل، إلا أن شعور الشخص بألم شديد أو معتدل عند القيام بذلك، يستدعي زيارة الطبيب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو