أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اتباع نمط حياة صحي يحمي من السكتات الدماغية

04:32 م الخميس 25 أكتوبر 2018
اتباع نمط حياة صحي يحمي من السكتات الدماغية

2-8 (11)

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، خصوصا بالنسبة لمن لديهم مخاطر وراثية عالية للإصابة.. وهذا يتضمن عدم التدخين وعدم زيادة الوزن.

و"السكتات الدماغية" مرض معقد يحدث بسبب عوامل وراثية وبيئية، مثل النظام الغذائي ونمط الحياة، ولكن هل الالتزام بنمط حياة صحي يمكن أن يؤثر على العوامل الوراثية التي تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية؟

وللإجابة على هذا السؤال، طور العلماء درجة الخطر الجيني على أساس 90 نوعا من الجينات معروف أنها مرتبطة بالسكتة الدماغية، عند 306473 رجلا وامرأة بالمملكة المتحدة، بحسب موقع "Medical X Press".

المشاركون تبلغ أعمارهم ما بين الـ40 والـ 73 عاما، وليس لديهم أي تاريخ من الإصابة بالسكتات الدماغية أو الأزمات القلبية؛ أما الالتزام بالنظام الغذائي فكان مبنيا على 4 عوامل هي عدم التدخين ونظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والأسماك، وعدم زيادة الوزن وممارسة الرياضة بانتظام.

وعبر جميع فئات المخاطر الوراثية وأسلوب الحياة، كانت مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية تزداد في الرجال مقارنة بالنساء.

كما أن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ازداد 35% عند هؤلاء الذين لديهم مخاطر وراثية للإصابة مقارنة بغيرهم، وبغض النظر عن نمط الحياة. ولكن اتباع نظام غذائي غير صحي كان مسئولا عن زيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 66%.

وخلصت الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي - وخصوصا الابتعاد عن التدخين وزيادة الوزن - من الأسباب التي تقلل من مخاطر السكتة الدماغية بغض النظر عن السجل الوراثي أو الجين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية