أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جراحات السمنة.. تعرف على أحدث التقنيات لإنقاص الوزن

07:48 م الثلاثاء 06 نوفمبر 2018
جراحات السمنة.. تعرف على أحدث التقنيات لإنقاص الوزن

مؤتمر جراحات السمنة المفرطة

كتب- مصطفى عريشة

قال الدكتور خالد جودت، أستاذ جراحة السمنة المفرطة بكلية طب عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لجراحات السمنة المفرطة، إن تحويل المعدة المصغر، الذى تمتع بشعبية كبيرة في السنوات الماضية، له عيوب لأنه يتسبب في التهابات قلوية بالمعدة، ونقص الامتصاص في الأمعاء ما يؤدى إلى مضاعفات خطيرة على المدى البعيد.

عملية السادي

أوضح الجراح الشهير أنطونيو طورس، أستاذ جراحة السمنة الإسبانى، أن هناك عملية خاصة مسجلة باسمه عالميًا وتسمى "بعملية السادي" وهي تشبه التحويل المصغر للمعدة، ولكن يتم توصيلها في الاثنى عشر، وليس في المعدة، وبذلك تمنع حدوث الالتهابات القلوية بالمعدة وتحقق انخفاض أفضل في الوزن، وأظهرت أبحاث عديدة تم مناقشتها بالمؤتمر أن طريقة السادي أفضل من التحويل المصغر.

إحاطة المعدة من الخارج

وأفاد الدكتور مال فوبى أستاذ جراحة السمنة بأمريكا، أن له طريقته الخاصة لإجراء تحويل المعدة أو تكميم المعدة، حيث يحيط المعدة من الخارج بحلقة تمنع التمدد والعودة إلى زيادة الوزن بعد عدة سنوات، مشيرا إلى أن نتائج الأبحاث طويلة المدى اظهرت نجاح هذه الطريقة في علاج السمنة المفرطة، سواء للتحويل او تكميم المعدة ويتم إجراؤها منذ عام ١٩٩٣، وقد أثبت ذلك نتائج جراحات قام بها منذ ٢٥.

وأشار فوبي إلى أن إدخال هذا التعديل على تكميم المعدة بدأ اجراءه منذ ٧ سنوات، وأعطت فرق واضح بعد ٥ سنوات في انخفاض الوزن وعدم عودته.

متوافرة في مصر

ذكر الدكتور خالد جودت الذي أدخل طريقة فوبى إلى جراحات السمنة في مصر منذ عام ٢٠٠٠، أنه بالفعل قد ثبت أن إجراء تحويل المعدة بالطريقة المعدلة والتي تجمع بين معدة صغيرة جدا ومحاطة من الخارج بحلقة، أنها حققت انخفاض أفضل بشكل ملحوظ في الوزن على المدى القريب والبعيد مقارنة بكل جراحات السمنة الأخرى.

وأشار جودت، إلى أنه تم تقديم أبحاث في مؤتمر الاتحاد العالمى لجراحات السمنة المفرطة في مونتريال بنتائج ١٥ عام متابعة ومقارنة بين تحويل المعدة بالتحويط وبدون تحويط، او العادى والمعدل.

ولفت جودت الانتباه إلى أنه مع الشعبية الكبيرة لجراحة تكميم المعدة رغم سلبياتها الواضحة والتي يتم فيها استئصال جزء كبير من المعدة ولا يمكن الرجوع فيها، علاوة على أنها تسبب ارتجاع شديد بالمريء وكذلك هي معرضة للفشل بنسبة كبيرة من المرضى حيث تتمدد وتتسع المعدة بعد عدة سنوات ويعود المريض لزيادة الوزن بعدها، فإنه يتم إضافة تحويطة فوبى إلى تكميم المعدة لتعطي نتائج أفضل في انخفاض الوزن إلا ان عدم إمكانية العودة في العملية او ارتجاع المرىء لا تتغير و تظل عيوب واضحة ومستمرة لعملية التكميم.

كليب المعدة

وأفاد الدكتور المينو راموس رئيس الاتحاد العالمى لجراحات السمنة المفرطة والذي قدم من عن أساليب جديدة كثيرة لعلاج السمنة، مشيرا الى انها مازالت تحت الاختبار من بينها عملية كليب المعدة، والتدخلات بمنظار الفم، لكشكشة أو تقليص حجم المعدة، لافتا إلى أنه يجب إبلاغ المرضى عند إجراء مثل هذه العمليات أنها مازالت في طور التجارب ولا يجب اعطائهم الأمل بأن نتائجها مقاربة لما تحققه الجراحات العادية في الوقت الحالى. كما تحدث عن كيفية علاج المضاعفات بعد جراحات السمنة واهمية التدخل المبكر

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي الرابع عشر للجمعية المصرية لجراحات السمنة المفرطة والمقام تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، وكلية طب جامعة عين شمس، المقام اليوم الثلاثاء، والذي يضم ٤٠ متحدث من جميع أنحاء العالم من أوروبا وأمريكا والبلاد العربية ومن الهند والصين وتايلاند والإمارات والكويت والسعودية وعمان، والأردن، ولبنان، وإيطاليا، والنمسا، وإنجلترا، وإسبانيا، وفرنسا، ويناقش أكثر من ١٨٠ بحث مقبول، بحضور ٥٠٠ جراح للسمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية