أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تدليك الأطفال برفق يقلل شعورهم بالألم

06:05 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
دراسة: تدليك الأطفال برفق يقلل شعورهم بالألم

طفل حديث الولادة

كتبت– ندى سامي

أفادت دراسة حديثة أن التدليك برفق يقلل من النشاط الذي يحدث بالدماغ نتيجة تعرض الرضع للتجارب المؤلمة، وبالتالي يقلل من شعورهم بالألم.

أُجريت الدراسة في جامعة أكسفورد وجامعة ليفربول جون موريس، ورصدت نشاط دماغ 32 رضيعًا أثناء اختبارات الدم، تم تدليك نصفهم بواسطة فرشاة ناعمة قبل إجراء الاختبار وأظهروا نشاط أقل بنسبة 40% في أدمغتهم، قلل من شعورهم بالألم مقارنة بالذين لم يتعرضوا للتدليك.

أوضحت الدراسة أن سرعة التدليك للطفل تنشط فئة من الخلايا العصبية الحسية في الجلد تخفف من الشعور بالألم النفسي والبدني في الصغر وحتى مرحلة البلوغ.

أشار الباحث "ريبيكيا سلاتر" إلى أن لمس الطفل برفق يقلل من شعوره بالآلام، ويقلل من الآثار الجانبية التي يسببها الألم، موضحًا أن السرعة المناسبة للمس الطفل وتدليكه 3 سم في الثانية.

أضاف "سلاتر" أن لمس الوالدين لأطفالهم الرضع يمكن استخدامه كوقاية لهم، لذلك تكون النصيحة المثلى للآباء الجدد لمس أطفالهم في الساعات الأولى من الولادة فبالإضافة إلى تعزيز الشعور بالأمان للطفل فذلك يقلل من شعورهم بالألم، كما أنه يعكس أثر إيجابي على الوالدين أيضًا وتحسين الحالة المزاجية لديهم.

ومن النتائج التي خلصت إليها الدراسة أن اللمس الإيجابي مثل التدليك والعناية بالبشرة يصنع فرق حقيقي ومباشر على للأطفال الرضع وخاصة حديثي الولادة ويساعد أيضا الآباء على الارتباط بأطفالهم.

توصي الدراسة باستخدام اللمسة الأبوية في مزيد من الأبحاث القادمة لما لها مفعول قوي على صحة الطفل الجسدية والنفسية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية