أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يستدعي المصابين تركيب مفصل صناعي؟

05:48 م الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
متى يستدعي المصابين تركيب مفصل صناعي؟

المفصل الصناعي يعد الأمل الأخير في بعض الحالات، كقيود الحركة والآلام المبرحة والتلفيات المحتملة، ومع ذلك لا يمثل حلًا مستديمًا.

قال الدكتور رامين نازيمي، إن مفاصل الجسم، كالركبة والورك والكتف، عُرضة للضرر لأسباب عدة، حيث تتآكل المفاصل بسبب التقدم في العمر وقلة الحركة والبدانة والتحميل الخاطئ على سبيل المثال في الرياضات التنافسية.

أضاف جراح العظام الألماني، أن كتلة الغضروف المحيطة بالمفصل تتآكل شيئًا فشيء حتى يتصلب المفصل فيما يُعرف طبيًا بالتهاب المفصل التنكسي أو الفُصال العظمي (Osteoarthritis).

وفي البداية يتم اللجوء إلى ممارسة الرياضات الصديقة للمفاصل مثل ركوب الدراجات الهوائية والسباحة من أجل تقوية المفصل المصاب، مع إنقاص الوزن أيضًا في حال المعاناة من البدانة.

ومن جانبها قالت أخصائية العلاج الطبيعي الألمانية أوته ميرتس إن الفصال العظمي نفسه غير قابل للشفاء، فالعلاج الطبيعي والرياضة يسهمان فقط في إبطاء التآكل؛ حيث تتم تقوية العضلات المحيطة بالمفصل، وغالبا ما تقل حدة الألم.

العرج يستلزم الجراحة

وإذا لم يسهم العلاج الطبيعي في تحسن الحالة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر، مع استمرار الشعور بالألم، تصبح الجراحة هي الحل. وبدوره أشار جراح العظام الألماني نيلس لينين إلى أن المعاناة من العرج تستلزم اللجوء إلى الجراحة، وذلك للحيلولة دون حدوث أضرار بالعمود الفقري.

ويلعب الوقت الصحيح دورا مهما في نجاح عملية المفصل الصناعي؛ حيث إن التركيب المتأخر للمفصل يتسبب في استمرار الشعور بالألم.

مخاطر تهدد المفصل الصناعي

وأشارت ميرتس إلى أن هناك بعض المخاطر، التي تهدد المفصل الصناعي؛ فعلى سبيل المثال يتعرض مفصل الورك الجديد لخطر الانخلاع بسبب وضعية الجلوس "رجل على رجل"، ولهذا السبب يجب على المريض تجنب وضعية الجلوس هذه في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الجراحة.

ومع تراجع آلام الجرح يمكن للمريض التحميل على المفصل شيئا فشيئا، وذلك لبناء العضلات تدريجيا. وتختلف مدة فترة التكيف مع المفصل الصناعي الجديد من حالة لأخرى، لكنها تبلغ ستة أشهر في المتوسط.

تغيير المفصل الصناعي

وإذا تم كل شيء على ما يرام فسيكون بإمكان المريض استخدام المفصل مرة أخرى دون ألم، لكن ليس بالضرورة إلى الأبد؛ حيث قد تتسبب بعض العوامل في تفكك المفصل الصناعي مثل طبيعة البنية العظمية والبدانة والتحميل الزائد، ما يؤدي إلى الشعور بالألم وقيود في الحركة.

وأوضح جراح العظام لينين أن العمر الافتراضي للمفصل الصناعي يختلف من مريض لآخر، غير أنه غالبا ما يلزم تغيير مفصل الركبة بعد 10 إلى 15 سنة، ومفصل الورك بعد 15 إلى 20 سنة.

المصدر (د ب أ)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية