أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. هذه المادة تسبب الشلل الرعاش

04:31 م الأربعاء 05 ديسمبر 2018
احذر.. هذه المادة تسبب الشلل الرعاش

الشلل الرعاش

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة جديدة، أن اختلاط جرعات قليلة من مبيدات الأعشاب السامة مع البروتين السكري (الليكتين) يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الشلل الرعاش مثل بطئ حركة الجسم بعد انتقال التوكسين من المعدة إلى المخ.

وذكرت الدراسة التي أجراها الباحثون بكلية الطب ولاية بنسلفانيا، ونشرتها مجلة "Parkinson's Disease"، أن النتائج تقدم أدلة حول كيفية وسبب تطور مرض الشلل الرعاش، ونماذج حيوانات يمكن اختبار الأدوية الجديدة عليها في المستقبل.

وتمكن الباحثون من تتبع تشكيل وانتشار بروتين ألفا-ساينوكلين، الذي أظهرت أبحاث سابقة مدى ارتباطه بمرض الشلل الرعاش، وقال ثياغاراجان سوبرامانيان، المؤلف المشارك بالدراسة: "أصبحنا قادرين على معرفة إن كان الشخص تعرض فمويا لهذه المواد، حتى المعدلات القليلة منها، واستهلاك الليكتين، ربما على هيئة خضروات غير مطهية أو منتجات الألبان أو البيض، ثم تتبع تكون بروتين ألفا-ساينوكلين في المعدة".

وأضاف سوبرامانيان: "عند تشكل هذا البروتين، فإنه ينتقل إلى العصب المبهم وأجزاء معينة من المخ، تلك المسؤولة عن الإصابة بالشلل الرعاش".

وتبين أن الليكتين المستخدم في الأدوية يساعد على توصيل المواد للمخ أو المعدة، ويرتبط بتشكيلات نادرة من الشلل الرعاش، بينما لم يتأكد الباحثون ما إن كان الليكتين وحده يسبب هذا المرض أو إنه يساعد مواد مختلفة على الدخول للجسم وظهور الأعراض.

وعرض الباحثون فئران التجارب لجرعات يومية قليلة من الباراكوات والليكتين لمدة 7 أيام، ثم توقفوا عن ذلك لمدة أسبوعين، وتبين انخفاض الوظائف الحركية وظهور أعراض الشلل الرعاش.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية