أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جديد لمرضى ألزهايمر يوفر لهم حياة أفضل

03:15 م الإثنين 05 فبراير 2018
علاج جديد لمرضى ألزهايمر يوفر لهم حياة أفضل

brain-stimulation


 كتبت-رغدة مرزوق

يختبر فريق من أطباء جامعة أوهايو، جهاز يعمل كمنظم يُزرع داخل مخ مرضى ألزهايمر لمساعدتهم في الاعتماد على أنفسهم، ويقدم لهم علاجًا تحفيزيًا عميقًا بالدماغ.

تتم مرحلة العلاج عن طريق زرع أسلاك كهربائية داخل مخ المريض وتوصيلهم ببطاريات مزروعة داخل الصدر، وترسل تيارات كهربائية عبر الأسلاك لتحفيز الجزء المخصص في المخ للتخطيط وحل المشكلات.

ووفقًا لما نُشر بموقع«Futurism» أظهر الاختبار نتائج إيجابية على 3 من المرضى المشاركين في الدراسة التجريبية، وبدأ بالفعل تطور المرض بالانخفاض عند اثنين منهم، واستطاع المريضان الحصول على نوعية حياة أفضل لمدة أطول مقارنة بالذين لم يخضعوا للعلاج، وعلى الرغم من أن تحفيز الدماغ لا يقضي على المرض نفسه، إلا أنه يمنح المرضى وعائلتهم راحة وقتية وحياة أفضل.

يستخدم العلاج بالفعل مئات الآلاف من المرضى للتغلب على الشلل الرعاش، ولكن استخدام التحفيز العميق للمخ في علاج مرض ألزهايمر ما زال في المرحلة التجريبية.

 وركزت الدراسات السابقة على تحفيز الأجزاء الدماغية المسؤولة عن الذاكرة، ولكن تركز الدراسة الجديدة على تحفيز مناطق أخرى.

ويبحث العلماء عن السبب وراء فعالية هذا العلاج في علاج ألزهايمر، ويجري «أندرس لوزانو» رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة تورونتو العديد من الدراسات لاختبار فعالية العلاج مع مرضى ألزهايمر، مؤكدا أن العلاج لا يهدف للتخلص من المرض ولا يوقف التدهور المعرفي تمامًا.

وعلى الرغم من أن العلاج لازال تحت التجربة، إلا أن علاج التحفيز العميق للدماغ سيكون إضافة فعالة لمعالجة أعراض المرض، لأن تمكين المرضى من الاعتماد على أنفسهم خطوة أمامية رائعة.

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية