أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تضر ممارسة كرة القدم صحة القلب؟

02:08 م الخميس 01 مارس 2018
هل تضر ممارسة كرة القدم صحة القلب؟

كتبت- ياسمين الصاوي

أعلنت الكلية الأمريكية لطب القلب، في الجلسة العلمية السنوية السادسة والسبعين، أن لاعبي كرة القدم لديهم مخاطر أكبر للإصابة باضطراب ضربات القلب على المدى الطويل.

وأجرى باحثون بجامعة "إيموري" دراسة، قارنوا فيها بين البيانات الصحية للاعبين المشاركين قبل وبعد مباراة تم تنظيمها لهم، حيث شملت الدراسة 136 لاعب مبتدئ و44 لاعب لم يمارس كرة القدم مطلقاً، وتبين زيادة حجم الشريان الأورطي لديهم.

وتطرقت دراسة أخرى إلى لاعبي الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية NFL، حيث اتضح إمكانية تعرضهم لمشكلات اضطراب ضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني، بمعدل أعلى 5 مرات من الأشخاص العاديين، وفقاً لما نشره موقع medical daily.

وخضع 460 لاعب من الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية NFL، لفحوصات القلب والأوعية الدموية، والتي تضمنت التخطيط الكهربائي للقلب، وتخطيط صدى القلب واختبارات الدم وأسئلة حول التاريخ العائلي المرضي لمشكلات القلب والأوعية الدموية، وتم مقارنة هذه النتائج بمثيلاتها لدى 925 شخص عادي من نفس العمر والحالة.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها، التي ربطت بين الرجفان الأذيني وممارسة الرياضيين للعب بشكل زائد.

وقال ديرموت فيلان، مدير مركز أمراض القلب المرتبطة بالرياضة في "كليفلاند كلينك"، إن ممارسة الرياضة تعكس فوائد على الصحة بشكل عام، ولا يجب تجنبها تماماً، لكن عدم زيادة اللعب عن الحد الطبيعي، مضيفاً "نعلم أن الرياضة تزيد العمر، ولها فوائد على نظام عمل الأوعية الدموية والقلب، لكننا وجدنا أن هناك تأثيراً سلبياً على الصحة في حال زيادتها عن المعدلات الطبيعي، وهو ما رأيناه لدى الرياضيين".

وأوضح فيلان: "لا يجب أن يظن الرياضيون أن اتباع نظام صحي، من خلال ممارسة التمارين بشكل مستمر، يعني أنهم يحمون أنفسهم من مشكلات الأوعية الدموية، لكن في الحقيقة، ربما يكونوا بذلك أكثر عرضة لخطر الإصابة بتلك المشكلات، مثل الرجفان الأذيني".

وذكر جونثان كيم، المؤلف الأول بالدراسة: "عادة ما نعتقد أن لاعبي كرة القدم يقدموا لنا صورة مثالية عن الصحة، لكننا وجدنا علامات بأجسام بعضهم تشير إلى تغييرات قلبية وعائية ومخاطر مبكرة لمشكلات بالأوعية الدموية".

وأضاف: "نحتاج إلى توجيه اهتمامنا إلى صحة القلب لدى لاعبين كرة القدم الصغار، وستحتاج الدراسات المستقبلية إلى التركيز على فهم هذه العلامات التي توصلنا إليها."  

 http://www.medicaldaily.com/football-may-cause-harmful-changes-your-heart-422798

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية