أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عقاقير فعالة لعلاج فيروس (B) نهائيا

10:02 ص الخميس 29 مارس 2018
عقاقير فعالة لعلاج فيروس (B) نهائيا

كتبت- حسناء الشيمي

قال البروفيسير باترك كيندى، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة Barts & the London School of medicine، إن التهاب الكبد الوبائي (B) أخطر وأشرس من فيروس (C)، لأن المريض يحتاج إلى تناول الدواء مدى الحياة عكس مريض فيروس سي الذي يأخذ الدواء في مدة أقصاها ستة أشهر.

وأشار «كيندى» خلال المؤتمر السنوي السادس عشر للجمعية المصرية لدراسة المناظير وأمراض الجهاز الهضمي والكبد، إلى وجود العديد من العقاقير التي تساعد في القضاء على فيروس بي نهائيًا، ومن هذه العقاقير "Capsid inhibitor"، الذي يدمر الغلاف الفيروسي للفيروس، وأيضًا "siRNA "، الذي يؤثر دورة تكاثر الفيروس، وأضاف أنه يمكن استخدام أكثر من عقار في نفس الوقت لزيادة نسبة القضاء على الفيروس في الخلية الكبدية.

وأوضح الدكتور ميشيل حليم، طبيب أمراض باطنة وكبد ومدير الشئون الطبية لإحدى شركات الدواء في تصريح خاص لـ«الكونسلتو» أن خطورة فيروس بي، تنتج من تطوره، فهو من أبرز مسببات التليف الكبدي وأورام الكبد.

أما عن الأدوية التي أعلن عنها الدكتور فاتريك، فيوضح أنها عبارة عن مجموعة من العلاجات تهدف إلى القضاء على الفيروس تمامًا، موضحًا أن "Capsid inhibitor" عبارة عن عقار يهاجم غلاف الفيروس وDNA الفيروس يتم تكوينه في الخلية الكبدية ويحاط بها غلاف وعند تدمير ذلك الغلاف تكون الوقاية من تطور المرض، بل ويتسبب في موت الفيروس تمامًا، وبذلك يتعافى المريض من الفيروس.

أما عقار "siRNA" من العقارات التي تقضي على الفيروس تمامًا، فهو من العلاجات المناعية، أي محفز للجهاز المناعي، ويعمل على منع تصنيع النواة نفسها، ويمنع تكوين الحمض النووي الخاص بالفيروس نفسه، وبالتالي يؤثر على دورة تكاثر الفيروس داخل الخلية الكبدية وبالتالي يقي المريض تمامًا من الفيروس، مؤكدًا أن تلك الأدوية مازالت قيد البحث ولم يتم اعتمادها بعد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية