أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النحل يساعد على فهم آلية صنع القرار بالعقل البشري

04:44 م الجمعة 30 مارس 2018
النحل يساعد على فهم آلية صنع القرار بالعقل البشري

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة التقارير العلمية «Scientific Reports»، أن سلوك النحل داخل المستعمرات يتخذ الطريقة نفسها التي تسير عليها الخلايا العصبية بالمخ أثناء اتخاذ القرار، ما يساعد على فهم آلية السلوك الإنساني.

وأشار الباحثون بجامعة شيفيلد، إلى كيفية أخذ نماذج النحل المشاركة بالدراسة قرار حول المكان الذي تبني فيه العش الخاص بها، وعمل مستعمرات وذلك بناء على الاستجابات المنظمة تجاه المؤثرات الخارجية، وهو الأمر الذي يشبه العقل البشري في استجابته للمعلومات الحسية مثل الضوء والصوت والتذوق والتفاعل.

وشملت الدراسة الطريقة التي يتحدث بها النحل مع بعضهم، واتخاذهم للقرارات، ما يمكن مقارنته بالطريقة نفسها التي تتفاعل بها بعض الخلايا العصبية المفردة بالعقل البشري مع بعضها، مؤكدة أن مستعمرات النحل تعمل بالقانون الذي تسير على الخلايا العصبية البشرية، وتحديدًا عند تفاعلها بلحظات اتخاذ القرار.

وساعدت الدراسة على فهم قوانين المخ، والتي تشمل قوانين«Pieron» و«Hicks» و«Weber»، حيث يعمل الأول على اتخاذ القرار بشكل سريع عندما يكون الشخص بين خيارين رائعين، بينما يصبح العقل أبطأ في اتخاذ القرار عندما يكون الخيارين ذات مزايا أقل، وهو الأمر الذي ظهر في سلوك النحل، فيصبح أدائهم أعلى عند وضعهم بين اختيارين لمكانين رائعين لبناء العش الخاص بهم، مقارنة بوجود مكانين أقل كفاءة.

ويعتمد قانون Hick على بطء المخ عند اتخاذ القرار حال زيادة الاختيارات المطروحة أمامه، وهو ما يفعله النحل وقت اتخاذ القرار وزيادة المواقع أمامه لاختيار عش.

وكشف الباحثون أن قانون Weber يبين أن العقل قادر على تحديد الاختيار الأمثل عندما يكون هناك اختلافات طفيفة بين الاختيارات، ما يسير عليه النحل في الخلية.

وقال أندرياجيوفانني رينا، الباحث المشارك بجامعة شيفيلد: «من خلال ما رأيناه، يمكن تتبع أوجه التشابه بين أداء النحل في المستعمرة وطريقة تفاعل الخلايا العصبية بالعقل البشري، ما يساعدنا على فهم الآلية العامة للقوانين النفسية الفيزيائية، والتي يمكن أن تقود إلى فهم العقل البشري بشكل أفضل».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية