أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لخدمة العلم.. 17 هولنديًا يستضيفون البلهارسيا في أجسامهم

06:08 م الأربعاء 07 مارس 2018
لخدمة العلم.. 17 هولنديًا يستضيفون البلهارسيا في أجسامهم

كتب حاتم صدقي

نعرف جميعًا طفيل البلهارسيا الذي يحمل الاسم العلمي "شيستوسوما" ويصيب نحو 200 مليون إنسان حول العالم سنويًا معظمهم في أفريقيا، وتمثل الدودة البنية اللون ذكر البلهارسيا أما اللون الأخضر فيمثل الأنثى.

لم يخترع العلماء لقاحًا مضادًا لهذا لطفيل يُمكن للمعرضين للإصابة به تناوله لتجنب المرض، ولكن 17 هولنديًا من الأصحاء تطوعوا لاستضافة الطفيل في أجسامهم لمدة 12 أسبوعًا بغرض تقدم البحوث لتحضير لقاح مضاد للدودة المسببة للبلهارسيا التي تقتل آلاف الأشخاص حول العالم، خاصة في أفريقيا، وأمريكا الجنوبية، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

"قد تبدو التجربة غريبة ومجنونة"، كما تقول الدكتورة ميتا روستنبيرج طبيبة الأمراض المعدية بالمركز الطبي في جامعة ليدن والمشرفة على الدراسة، مضيفة أن مجرد فكرة إدخال طفيل كهذا إلى أجسامنا، أمر مزعج، ولكن الخطر بالنسبة للمتطوعين محدود جدًا، خاصة بالمقارنة بالفوائد المحتملة والمتمثلة في منع انتشار المرض الذي يثقل كاهل الملايين من البشر على مستوي العالم.

ووافقت لجنة أخلاقيات البحث العلمي على إجراء هذه التجربة، رغم اعتراض عدد من الباحثين على أسلوب إجرائها، بسبب خوفهم من عدم وجود وسيلة للتأكد من طرد الطفيليات من المضيفين عند انتهاء التجربة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية