أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بروتين يساعد مرضى الضمور العضلي على الاستفادة من التمارين

10:31 ص الخميس 08 مارس 2018
بروتين يساعد مرضى الضمور العضلي على الاستفادة من التمارين

sport

كتبت- ياسمين الصاوي

يعمل العلماء بمعهد سولك للدراسات البيولوجية حاليًا على تحديد بروتين يُسمى ERR gamma أو ERRy، والذي من شأنه المساهمة في استفادة مرضى مشكلات العضلات من ممارسة التمارين الرياضية.

ويرتبط هذا البروتين بالطاقة العضلية والقدرة على التحمل، وهو نوع من 20 نوعًا تم تفعيله من خلال بروتينات PGC1α و PGC1β  التي اكتشفها الباحثون.

وبينت الدراسة التي أُجريت على الفئران، أن بروتين ERRy يساعد على التحكم في الجينات التي من شأنها تكوين الميتوكوندريا اللازمة في إنتاج الطاقة، فضلًا عن إنتاج الأوعية الدموية التي تحمل المزيد من الأكسجين إلى العضلات، وتساعد على إصلاحها بعد ممارسة تمارين التحمل.

وكشف الباحثون أن وجود البروتين يزيد من قدرة الفئران، موضع الفحص، على أداء التمارين إلى جانب المساهمة في إزالة السموم.

وقال رونالد إفانس، مدير معمل التعبير الجيني الذي تم إجراء البحث فيه بمعهد سولك: «الآن علمنا أن بروتين ERRy يمكنه إنقاذ العضلات التالفة بفعل زيادة طاقة الميتوكوندريا، وإذا تمكنا من تحديد الجزيئات الصغيرة التي تستهدف بروتين ERRy خصيصا، فإننا نأمل في مساعدة أولئك الذين يعانون من الضمور العضلي وغيرها من مشكلات العضلات».

وإذا تمكن العلماء من استخلاص هذا المركب ووضعه في كبسولات فمن الممكن أن يغير حياة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بالعضلات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية