أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: هذا الفيتامين يساعدك على تذكر تفاصيل أحلامك

06:41 م الإثنين 30 أبريل 2018
دراسة: هذا الفيتامين يساعدك على تذكر تفاصيل أحلامك

sleeping

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية أديلايد لعلم النفس في أستراليا، أن جرعة من فيتامين «B-6» يمكن أن تساعد على تذكر التفاصيل الدقيقة للأحلام الغريبة.

وجد الباحثون بقيادة الدكتور«دينهولم اسبي»، المؤلف المشارك بالدراسة، أن الكبار الذين تناولوا مكملات فيتامين «B-6» يوميًا قبل النوم كانوا قادرين على تذكر أحلامهم أكثر وأفضل من الكبار الذين تناولوا دواء بديلًا.

نُشرت الدراسة في مجلة «Perceptual and Motor Skills»، وقال «اسبي» إن هناك أدلة غير مؤكدة تشير إلى أن فيتامين «B-6» يمكن أن يعزز قدرتنا على تذكر الأحلام، ولكن هناك قليل من الأدلة العلمية تدعم هذا الرابط.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، قرر الباحثون التحقيق في الأمر وأجروا التجربة على 100 شخص بمتوسط عمر 27.5 عامًا، وتم تقسيمهم لثلاث مجموعات لمدة خمسة أيام.

تناولت المجموعة الأولى قبل النوم مكمل غذائي يحتوي على 240 ملي جرام من فيتامين «B-6»، والثانية تناولت مكملات غذائية تحتوي على فيتامين «B» المركب أي يحتوي على «B-6» وغيره من فيتامينات «B»، والثالثة تناولت دواء بديل، ولم يكن يعرف أي من المشاركين أو الباحثين من أخذ مكمل فيتامين «B-6».

وبعد مقارنة المجموعات، اكتشف الباحثون أن من تناولوا مكملات فيتامين «B-6» يوميًا قبل النوم كانوا قادرين على تذكر محتوى أحلامهم أكثر وأفضل من الذين تناولوا دواء بديل أو فيتامين «B» المركب.

رغم أن الرابط بين المكمل الغذائي وتذكر الأحلام يتطلب مزيدًا من الأبحاث، فإن «اسبي» يعتقد أن النتائج تشير إلى أن الفيتامين قد يُستخدم في تعزيز «الحلم الصافي» أو «الحلم الواعي» وهو عندما يكون الشخص مُدركًا أنه يحلم خلال استمرار الحلم.

اقرأ أيضًا:

تحت السيطرة.. كيف تستغل الأحلام والكوابيس لصالحك؟

دراسة: مكملات غذائية تلعب دورا في علاج الذهان عند الشباب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية