أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إجراء التجارب على دواء يساعد على التعافي من السكتة الدماغية

12:14 م الأحد 08 أبريل 2018
إجراء التجارب على دواء يساعد على التعافي من السكتة الدماغية

1

كتبت- ياسمين الصاوي

توصل فريق من الباحثين اليابانيين، في بحث نشرته مجلة «Science»، أن هناك دواءا معينا مصاحب للعلاج الطبيعي أدى إلى تحسن الشفاء من السكتة الدماغية لدى الفئران والقرود.

وعمل سايمون رومبيل، بالتعاون مع المركز الطبي الجامعي لجامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز في ألمانيا، على تحقيق إنجاز في هذا الشأن وإنقاذ ضحايا السكتات الدماغية.

وتحدث السكتة الدماغية عندما يتلف المخ بفعل نقص الأكسجين، وبالتالي يحدث انسداد أو انفجار الأوعية الدموية، ويصبح المخ غير قادر على إصلاح الخلايا العصبية الميتة، لكن يمكن استعادة بعض الوظائف من خلال العلاج الطبيعي، ما دفع العلماء إلى البحث عن علاج لمساعدة ضحايا السكتة الدماغية على التعافي.

وأوضحت الدراسة أن هناك بروتين يسمى CRMP2 يعمل على إعادة تجمع الخلايا بالمخ، ما دفع الباحثين للسعي وراء إمكانية تقديم عقار يحتوي على هذا البروتين، في حين يمكن لعقار «edonerpic maleate» أن يفعل ذلك.

ومن أجل اختبار هذا الدواء، أجرى الباحثون فحصا على الفئران التي أصيبت بالسكتة الدماغية، وأعطوهم جرعة من الدواء في اليوم التالي، خضعوا بعدها للعلاج الطبيعي.

وتبين أن الدواء يؤتي نتائجه مع استمرار العلاج الطبيعي، كما أجرى الباحثون الاختبار نفسه على القرود، وجاءت النتائج مماثلة، ومن ثم وضعوا خطة لعمل تجربة سريرية، حيث بات الدواء آمنا لاستخدامه على البشر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية