أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يوفر فيتامين "د" طريقا لعلاج السكري؟

01:26 م الأحد 13 مايو 2018
هل يوفر فيتامين "د" طريقا لعلاج السكري؟

viamin-d

كتبت- رغدة مرزوق:

أجرى باحثون من معهد «سولك للدراسات البيولوجية» في كاليفورنيا دراسة لمعرفة ما إذا كان فيتامين «D» يوفر طريقا جديدا لعلاج مرض السكري أم لا.

ووفقا لموقع «Medical News Today»، فإن السمنة التي تعد من عوامل الخطر الرئيسة للسكر تزداد بمعدل منتظم، ويعد السبب ورائها هو خلايا بيتا الموجودة بالبنكرياس؛ حيث تُصنع تلك الخلايا وتفرز الأنسولين الذي يعد الهرمون اللازم للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

وبعد إجراء الباحثون تجربة على الفئران، وجدوا أن مركب معين يعرف بـ«iBRD9» أدى إلى ارتفاع نشاط مستقبلات فيتامين «D» عند دمجه بجزيئات الفيتامين، ما لديه تأثير وقائي على خلايا بيتا، ووجد الباحثون أن المركب خفض من مستويات الجلوكوز إلى معدلتها الطبيعية.

اقرأ أيضًا:هل يقلل فيتامين «D» خطر وفاة مرضى القلب؟

وقال الباحث الرئيس بالدراسة «زونج ويه» إن الدراسات الوبائية على المرضى تعتقد أن هناك ترابط بين تركيزات فيتامينات «D» العالية بالدم وانخفاض خطر الإصابة بالسكر، ولكن الآلية الأساسية لم تُعرف جيدا.

وأضاف «زونج ويه» أنه من الصعب حماية خلايا بيتا بفيتامين «D» وحده، ولكن لديهم الأن أفكار حول كيفية الاستفادة من هذا الرابط

وقال الباحث المساعد بالدراسة «مايكل دوانز» أن بالطبع قبل استخدام أي دواء على الانسان، هناك حاجة لمزيد من الأبحاث، وأن بالرغم من عدم ملاحظة آثار جانبية على الفئران، إلا أن يجب التأكد من أنه آمن للإنسان أيضا.

المصدر:medicalnewstoday

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية