أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«FDA» توافق على طريقة جديدة لعلاج عيوب القزحية

01:04 م الخميس 31 مايو 2018
«FDA» توافق على طريقة جديدة لعلاج عيوب القزحية

2

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على أول قزحية صناعية بالولايات المتحدة، والتي تُزرع جراحيًا لعلاج البالغين والأطفال ممن يعانون من فقدان أو تلف القزحية الناتج عن عيوب خلقية أو غيرها من الأسباب التي تؤدي إلى تلف العين.

وقالت مالفينا أيديلمان، مدير قسم طب العيون والأذن والأنف والحنجرة بمركز هيئة الغذاء والدواء للأجهزة والصحة الإشعاعية: «ربما يعاني مرضى عيوب القزحية من مشكلات شديدة في الرؤية، فضلًا عن عدم رضاهم عن مظهر أعينهم»، مضيفة موافقة الغذاء والدواء على أول قزحية اصطناعية توفر طريقة جديدة لعلاج عيوب القزحية، والتي تقلل من حساسية الضوء والوهج، وتحسن المظهر الجمالي لعيون مرضى انعدام القزحية.

وتم تصنيع القزحية الصناعية CustomFlex من السليكون الطبي الرفيع القابل للطي، والمصمم ليناسب حجم ولون عين كل مريض، حيث يعمل الجراح على فتح شق صغير، ليدخل الجهاز من خلاله، وينعم الحواف الخاصة به باستخدام الأدوات الجراحية، ويتم وضع القزحية الصناعية في مكانها عن طريق الهياكل التشريحية للعين أو الغرز، إذا لزم الأمر.

وأجرى الباحثون تجربة للتأكد من أمان وفاعلية القزحية الصناعية CustomFlex، وشملت 389 بالغًا مصابين بانعدام القزحية أو غيرها من عيوب القزحية، حيث أفاد أكثر من 70% من المرضى أن حساسية الضوء والوهج انخفضت لديهم بشكل ملحوظ، وتحسنت صحتهم، بل وأكد 94% من المرضى رضائهم عن المظهر الجمالي للقزحية الصناعية.

وشملت المضاعفات المرتبطة بهذه الجراحة: زيادة ضغط العين، وتسرب الدم في العين، وتورم مركز الشبكية (وذمة البقعة الصفراء)، الجراحة الثانوية، تورم القرنية، التهاب القزحية، انفصال الشبكية.

ويحظر استخدام القزحية الصناعية CustomFlex للعيون التي تعاني أي من الحالات التالية: الالتهاب المزمن الحاد (التهاب القزحية)، صغر حجم العين عن الطبيعي، انفصال الشبكية غير المعالج، الجلوكوما المزمنة غير المعالجة، إعتام عدسة العين بسبب فيروس روبيلا، أنواع محددة من الأوعية الدموية التالفة في الشبكية، عدوى داخل العين، والحوامل.

الجدير بالذكر أن، القزحية تتحكم في كمية الضوء التي تدخل العين، بينما يعاني مرضى انعدام القزحية من حساسية الضوء وغيرها من مشكلات الرؤية، وبالتالي تساعد القزحية الصناعية الجديدة في علاج هذه الحالات، إلى جانب الحالات الناتجة عن الإصابة بالبرص والصدمات والإزالة الجراحية بسبب الورم الميلانيني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية