أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أجسام مضادة تساعد على قتل الخلايا السرطانية

03:02 م السبت 02 يونيو 2018
أجسام مضادة تساعد على قتل الخلايا السرطانية

antibodies

كتبت- رغدة مرزوق

طور فريق من العلماء معهد سكريبس للأبحاث في فلوريدا، والمعهد الوطني للقلب والرئة والدم في بيثيسدا بالولايات المتحدة، نوعا جديدا من الأجسام المضادة التي تلحق نفسها بخلايا السرطان قبل استدعاء وتنشيط الخلايا التائية من جهاز المناعة لتدمير الخلايا السرطانية.

وفقا لموقع «Medical News Today»، وجد العلماء أجساما مضادة للسرطان ذي شقين؛ يساعد الشق الأول الجسم المضاد على تحديد بروتين معين يُعرف بمستقبلات التيروزين كيناز «ROR1» التي تتواجد على سطح الخلايا السرطانية ولكن ليس الخلايا الصحية، وعند اكتشاف البروتين، تربط الأجسام المضادة الخلايا السرطانية ببعضها وتستهدفها.

أما عن الشق الثاني للأجسام المضادة، فيرتبط بالخلايا التائية القاتلة والتي تعد نوع من خلايا الدم البيضاء في جهاز المناعة التي تقتل الخلايا التي تشكل أي تهديد، وكل هذا الحدث ينشط تلك الخلايا التائية لتفرز السموم المدمرة لخلايا السرطان.

قد يهمك أيضًا: اختبار عبر الإنترنت «يتوقع» الإصابة بنوع قاتل من سرطان الجلد

وقال «كريستوف رادر» الباحث الرئيس للدراسة، واستاذ بمعهد سكريبس للأبحاث، إن تلك الأجسام المضادة التي تقوم بهدفين في نفس الوقت ليست جديدة، ولكن يكمن التحدي وراء العثور على بروتين مخصص لخلايا السرطان ما يساعد على عدم الحاق الضرر بالخلايا الصحية.

وأضاف «رادر» أن من أفضل جوانب تلك الأجسام الضادة هي أنها يمكن أن تعمل مع العديد من علامات السرطان المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية