أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: مرضى الصداع النصفي قد ترتفع لديهم معدلات الاستروجين

01:11 م الجمعة 29 يونيو 2018
دراسة: مرضى الصداع النصفي قد ترتفع لديهم معدلات الاستروجين

4

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب «Neurology»، أن هناك علاقة بين ارتفاع معدلات الاستروجين والإصابة بالصداع النصفي لدى الرجال.

وقال وبج فان أوستيرهوت، مؤلف الدراسة والأستاذ بمركز لايدن الطبي الجامعي في هولندا: «وجدت دراستنا أن زيادة معدلات الاستروجين للرجال المصابين بالصداع النصفي، تشبه أعراض انخفاض معدلات التستوستيرون».

وأجرى الباحثون الدراسة على عدد قليل من المشاركين الرجال الذين يتمتعون بوزن صحي، ولا يتناولون أي دواء هرموني، ويعاني 17 رجلًا تبلغ أعمارهم 47 عامًا من الصداع النصفي 3 مرات بالشهر، مقارنة بـ22 رجلًا لم يعانوا من هذه المشكلة، وتم قياس معدلات الاستروجين والتستوستيرون في الدم لجميع المشاركين.

وفي يوم واحد أخذ الباحثون 4 عينات دم من كل مشارك، بمعدل عينة كل 3 ساعات، وتبين أن معدلات التستوستيرون كانت متشابهة لدى المجموعتين، إلا أن الرجال الذين عانوا من الصداع النصفي ارتفعت لديهم معدلات الاستروجين خلال اليوم مقارنة بأولئك الذين لم يعانوا منه.

ولفت الباحثون الانتباه أيضًا إلى ارتفاع مستويات التستوستيرون في اليوم الذي يسبق حدوث الصداع النصفي، كما ظهرت أعراضه من إجهاد وتصلب العضلات ورغبة شديدة في تناول الطعام.

وأكد أوستيرهوت: «تحتاج الدراسات القادمة إلى عدد أكبر من المشاركين للتحقق من نتائجنا».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية