أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استئصال ورم سرطاني يزن 2 كيلو من كلى طفلة تبلغ 3 سنوات (صور)

05:17 م الأربعاء 04 يوليه 2018
استئصال ورم سرطاني يزن 2 كيلو من كلى طفلة تبلغ 3 سنوات (صور)

الإسكندرية– محمد البدري

نجح فريق جراحي بمستشفى برج العرب الجامعي بالإسكندرية، فياستئصالورمسرطاني نادر يزن 2 كيلو جرام من كلى طفلة تبلغ من العمر 3 أعوام، خلال إجراء جراحة دقيقة داخل المستشفى.

وقال رئيس الفريق الطبي، الدكتور محمد عبد العظيم مدرس جراحة الأطفال بجامعة الإسكندرية و استشاري جراحة الأطفال بالتأمين الصحي، إن المستشفى استقبل طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات ونصف، تعاني من ورم ويلمز الخبيث بالقطب الأسفل في الكلى اليمنى.

وأشار إلى أنه جرى استئصال الورم بشكل جذري لورم ويلمز الخبيث وبلغ وزنه ٢ كيلوجرام تقريبًا،لافتًا إلى مراعاةوضع حدود آمنة للحفاظ على الأنسجة خلال استئصالالورمنادر النمو في القطب الأسفل من الكلى.

ولفت إلى أن الطفلة خرجت إلى العناية المركزة لتخضع للرعاية اللازمة لحين استقرار علاماتها الحيوية، مبينًا أن المريضة ترقد حاليًا في المستشفى طور الشفاء استعدادًا للمغادرة فور التأكد من وصولها لحالة صحية جيدة

وأوضح رئيس الفريق الجراحيأنه جرى التنسيق مع فريق علاج أورام الأطفال برئاسةالدكتور شادي فاضل أستاذ الأورام بجامعة الإسكندرية و المدير العام لمستشفى برج العرب الجامعي،مشيرا إلى أن الطفلة ستستكمل رحلتها بالعلاج الكيماوي.

يشار إلى أن ورم ويلمز هو نوع نادر من سرطان الكلية، غالبًا ما يظهر في كلية واحدة ولكنه قد يظهر في الكليتين معًا، ونحو 90% من سرطانات كلى الأطفال هي أورام ويلمز.

وقد تظهر بعض الأعراض لدى الأطفال المصابين بورم ويلمز إلا أنها قد تكون أعراضا لحالات مرضية أخرى وهي "انتفاخ أو ألم في البطن، كتلة في البطن، دم في البول، حمى"

وبحسب أطباء فإن احتمالية تطور ورم ويلمز قد تزيد مع الحالات المتوارثة والعيوب الخلقية، فإذا ولد طفل مصاب بحالة وراثية معينة، فعلى الوالدين أن يسألا الطبيب إذا ما كان طفلهم معرض للإصابة بورم ويلمز. إذا كان كذلك، فيجب أن يتم فحص الطفل كل ثلاثة أشهر لورم ويلمز حتى يبلغ سن الثامنة على الأقل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية