أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول هذه الأطعمة يفيد الأمعاء في حالة الضغط العصبي

09:30 ص الخميس 02 أغسطس 2018
تناول هذه الأطعمة يفيد الأمعاء في حالة الضغط العصبي

2-8 (3)

كتبت- ياسمين الصاوي

بينت دراسة، نُشرت نتائجها في مجلة "Physiology"، أن تناول أطعمة غنية بالألياف يمكن أن يقلل تأثير الضغط العصبي على الأمعاء.

تعمل بكتيريا الأمعاء على إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة SCFAs، والتي تعد المصدر الرئيس للعناصر الغذائية للخلايا، وتحتوي بعض الأطعمة، مثل البقوليات والخضروات، على مستويات عالية من الألياف، ما يحفز إنتاج هذه الأحماض.

وذكر القائمون على الدراسة، أن الضغط العصبي لفترة طويلة يمكن أن يؤثر على الأمعاء عن طريق عمل حاجز داخل القناة الهضمية، وتصبح راحة الجسم أقل فاعلية، وهذا يعني أن قطع الطعام غير المهضومة والبكتيريا والجراثيم ستمر من خلال هذا جدار إلى الدم مسببة التهابات مستمرة، في حين تعمل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة على علاج هذا التسرب.

وعمل الباحثون على إطعام الفئران بأحماض دهنية قصيرة السلسلة SCFAs، ثم إخضاعهم لضغط عصبي، واستخدموا اختبارات سلوكية، ليتم تقييم سلوك الفئران فيما يتعلق بالقلق والاكتئاب والاستجابة للضغط، إلى جانب كيفية مرور هذه المواد من خلال الأمعاء، وتبين أن الضغط العصبي يحدث تغييرات داخل الأمعاء، وتعمل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة على علاج الأمر، في حين لا يوجد أي تأثير لهذه الأحماض على عملية زيادة الوزن الناتجة عن الضغط العصبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية