أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف نوع جديد من التصلب المتعدد

04:30 م الجمعة 24 أغسطس 2018
اكتشاف نوع جديد من التصلب المتعدد

1-3 (36)

كتبت- ياسمين الصاوي

تمكن فريق من الباحثين من تحديد نوع فرعي جديد من التصلب المتعدد، يطلق عليه "myelocortical MS"، والذي يؤدي إلى فقدان الأعصاب دون تدمير المادة البيضاء بالدماغ.

وفحص الباحثون أنسجة المخ لدى 100 مريض بالتصلب المتعدد بعد وفاتهم، ووجدوا أن هناك 12 مخ لم تتعرض المادة البيضاء به إلى التلف، في حين لم يتمكنوا من تمييز ذلك بأشعة التصوير بالرنين المغناطيسي أثناء حياة المرضى، بسبب تورم جزء من مخ الـ12 مريض، والذي بدى وكأنه أحد أضرار مرض التصلب المتعدد الناتج عن فقدان مادة الميلين البيضاء، وبالتالي لا يمكن تشخيص هذا النوع الجديد من التصلب MCMS إلا بعد الوفاة.

وأظهرت الدراسة، التي نشرت مجلة "The Lancet Neurology" نتائجها، أن فقدان الأعصاب والتلف يمكن أن يحدث بشكل تلقائي في التصلب المتعدد، ما يسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي الأكثر حساسية.

وقال بروس تراب، قائد فريق البحث: "تفتح هذه الدراسة الباب للبحث في التصلب المتعدد، حيث تعد الأولى من نوعها التي تقدم دليلاً معتمداً على التشخيص حول إمكانية تلف الأعصاب دون فقدان مادة الميلين البيضاء بالمخ لدى المرضى بالتصلب المتعدد"، مؤكداً: "تسلط المعلومات الضوء على الحاجة إلى علاجات منافسة لوقف تقدم هذا المرض".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية