أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

توافق على جهاز جديد لعلاج ثقوب الشريان التاجي"FDA"

01:42 م السبت 15 سبتمبر 2018
 توافق على جهاز جديد لعلاج ثقوب الشريان التاجي"FDA"

كتبت – أميرة عبد الرازق

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز جديد "PK " لعلاج ثقوب الشريان التاجي الحادة، وهو الجهاز الأول الذي توافق عليه لعلاج هذه الحالة منذ 17 عام.

"ثقوب الشريان التاجي هي حالة نادرة ولكنها تهدد الحياة، ويعمل الجهاز الجديد على إغلاق محكم لوقف تسريب الدم خلال العملية الجراحية، ويمنع المضاعفات المحتملة التي تهدد الحياة،ويجنب إجراء جراحي آخر".. كانت هذه كلمات برام زوكرمان، مدير قسم أجهزة القلب والأوعية الدموية في مركز إدارة الأدوية والأدوية الإشعاعية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بحسب ما جاء في موقعها الإلكتروني "FDA".

تحدث ثقوب الشريان التاجي خلال التدخل الجراحي لعلاج الشرايين التاجية في القلب عن طريق الجلد، والتي تضيق بسبب الترسبات الدهنية والأنسجة التي تتكون بسبب الندوب؛ إذ يدخل أنبوب رفيع مرن مع بالون إلى الوعاء الدموي الضيق لتوسيعه، ثم يتم وضع دعامة لزيادة تدفق الدم إلى القلب، وخلال هذه العملية قد تحدث ثقوب في الشريان التاجي، ما يعني تسرب الدماء وتهديد حياة المريض.

وهنا يأتي دور جهاز "PK" وهو عبارة عن دعامات تاجية مغطاة ببالون قابل للتوسيع، وبمجرد تركيبها في الشريان المصاب، فهي توفر حاجزا فعليا لمنع تسرب الدماء إلى الخارج، مع السماح للدم بالتدفق عبر الجهاز إلى عضلة القلب.

وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فقد تم تجربة الجهاز مع 80 مريض، وكانت نسبة النجاح 95%.

الجدير بالذكر أن الجهاز الجديد لا يستخدم للمرضى الذين لا يعتبرون مرشحين لإجراءات التدخل الجراحي عن طريق الجلد، مثل المرضى غير القادرين على اتخاذ العلاج المضاد للصفيحات أو منع تخثر الدم؛ كما يمنع استخدامه مع المرضى الذين يعانون الاضطرابات النزفية أو الحساسية لكربيد السيليكون أو أي مركب آخر في جهاز "PK".

المصدر: FDA

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية