أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استخدام لقاح فيروس زيكا لعلاج أحد أنواع السرطانات

12:05 م الجمعة 21 سبتمبر 2018
استخدام لقاح فيروس زيكا لعلاج أحد أنواع السرطانات

2-2 (47)

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، أن لقاح فيروس زيكا يمكنه أن يعالج أحد أنواع سرطانات الدماغ غير القابلة للعلاج.

يقصد بهذا النوع من سرطانات الدماغ هو الورم الأرومي الذي يعرف بأنه غير قابل للعلاج، فكلما عولج هذا السرطان عاد مرة أخرى، لأنه يختبئ في خلايا المخ في صورة خلايا أرومية جذعية "GSCs"، بحسب موقع "Medical News Today".

ويسبب الورم الأرومي حوالي 15000 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال الإصابة بفيروس زيكا فإن العلماء لاحظوا أنه يفضل إصابة الخلايا السفلية العصبية في الجنين، والتي تسبب صغر حجم الرأس المدمر الذي نشاهدة في الأطفال الذين ولدوا لأمهات مصابات بالفيروس.

ووجد الباحثون تشابها في خصائص الخلايا السفلية العصبية والخلايا الأرومية الجذعية، واستنتجوا أنه باستخدام لقاح فيروس زيكا يمكن القضاء على هذه الخلايا الأرومية السرطانية.

وتم استخدام لقاح آمن من فيروس زيكا يدعى "ZIKV" وأجريت التجارب على الفئران الذين تم تقسيمها إلى مجموعتين، الأولى تم حقنها بالخلايا الأرومية الجذعية والأخرى تم حقنها بالخلايا الأورمية الجذعية مع لقاح زيكا.

وتبين من خلال التجارب أن المجموعة الأولى التي تم حقنها بالخلايا الجذعية الأرومية قد طورت الورم بصورة أسرع، أما المجموعة الثانية فقد تأخر نمو الورم لديها واستطاعت النجاة لفترة أطول.

ويأمل الباحثون في أن يقدم لقاح زيكا علاجا فعالا لسرطان الدماغ الارومي، مع حاجتهم لمزيد من الدراسات للتأكد من أمان هذا اللقاح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية